«فوي فوي فوي» و «وداعاً جوليا» يمثلان العرب في حفل الجوائز العالمي «غولدن غلوب»

مشاهير

«فوي فوي فوي» و «وداعاً جوليا» يمثلان العرب في النسخة الـ81 لحفل الجوائز العالمي «غولدن غلوب».

أعلن الناقد المصري محمد سيد عبد الرحيم عضو لجنة تحكيم جوائز “غولن غلوب”، عن منافسة فيلمين عربيين في النسخة الـ81، وهما المصري “فوي فوي فوي”، والسوداني “وداعا جوليا”.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة للأفلام المرشحة في 11 ديسمبر 2023، على أن تعلن الجوائز في حفل يقام في 7 يناير 2024.

وتعد جوائز “غولدن غلوب” من أعرق وأهم الجوائز الدولية في صناعة السينما والتلفزيون الأميركية والعالمية، ويتنافس على جوائزها كل من عمالقة الشاشة، والمواهب الجديدة إذ يعتبرونها بمثابة المؤهل للفوز بجوائز الأوسكار.

وقال عبد الرحيم، إن “هناك صعوبة في الوصول إلى القائمة القصيرة للجوائز، كون فئة الأفلام غير الناطقة بالإنجليزية تشهد منافسة قوية من جميع دول العالم، منها فيلم “أيام مثالية” (Perfect Days) للمخرج الألماني فيم فيندرز، والذي تم تصويره في اليابان، والفرنسي “تشريح سقوط” (Anatomy of a Fall) للمخرجة الفرنسية جوستين تريت وهما الفيلمان المرشحان بقوة للحصول على الجائزة هذا العام”.

واعترف عبد الرحيم أن فوز فيلم عربي بالجائزة سيكون أمراً صعباً للغاية، خاصة في وجود أفلام قوية، “إلا أن ترشح الفيلمين العربيين للمسابقة يعد نجاحاً كبيراً، لأنه يمكّن أكثر من 300 عضو في لجنة التحكيم من مشاهدة هذه الأفلام والكتابة عنها والتعرف على السينما العربية أكثر”.

وكان الناقد السينمائي محمد عبد الرحمن اختير كعضو في لجنة تحكيم جوائز “غولدن غلوب” في أبريل الماضي من قبل رابطة هوليود للصحافة الأجنبية المشرفة على الجوائز.

وتحظى لجان تحكيم “غولدن غلوب” بسمعة مرموقة بين صناع السينما والتلفزيون في أميركا والعالم منذ تأسيسها على يد رابطة هوليود للصحافة الأجنبية في العام 1944.