إيلون ماسك يبتكر شريحة دماغية تعيد القدرة على الرؤية لفاقدي البصر

أخبار تهمك, علوم و تكنولوجيا

إيلون ماسك يبتكر شريحة دماغية تعيد القدرة على الرؤية لفاقدي البصر

ماسك يقدم جهاز Blindsight، الذي سيمكن المكفوفين من استعادة بصرهم، حتى أولئك الذين وُلدوا فاقدين للرؤية. وفي المستقبل، قد يتيح هذا الجهاز للبشر الرؤية بالأشعة تحت الحمراء وكذلك فوق البنفسجية.

شركة “نيورالينك”، المتخصصة في تكنولوجيا الربط بين الدماغ والكمبيوتر، تسعى لزرع جهازها في مريض بشري ثانٍ خلال أسبوع تقريبًا، وفقًا لما أعلنه مؤسسها ايلون ماسك في كلمة مصورة يوم الأربعاء. ويأمل ماسك في أن تتمكن الشركة من زرع المزيد من الشرائح الدماغية في عدد أكبر من المرضى قبل نهاية العام.

في نقاش واسع تم بثه على منصة “X” الاجتماعية التي يملكها ماسك، تحدث الملياردير وعدد من الموظفين الرئيسيين في Neuralink عن قدرات الجهاز الحالي والإمكانات المستقبلية، مثل علاج الشلل وفقدان الذاكرة. كما استعرضوا الخطوات التي سيتخذها الفريق في العمليات الجراحية القادمة لتجنب بعض المشاكل التي ظهرت بعد الزرع الأول، الذي تم إجراؤه على رجل من أريزونا يدعى نولاند أربو، وفقاً لتقرير نشرته “بلومبرغ” ونقلته “العربية Business”.

أوضح ماسك أن الهدف بعيد المدى هو “تقليل المخاطر الحضارية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي”. ويمكن لشركة “نيورالينك” المساهمة في ذلك من خلال تعزيز “التكامل بين الذكاء البشري والذكاء الرقمي”. وأضاف قائلاً: “الفكرة تكمن في منح البشر قدرات خارقة”.

تركز الشركة في المدى القصير على مساعدة المرضى الذين يعانون من إصابات الدماغ أو العمود الفقري، من خلال تمكينهم من التحكم في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر باستخدام عقولهم. ويتم ذلك عن طريق زرع جهاز في الجمجمة يُسمى “التخاطر”، وهو قرص دائري مرتبط بخيوط دقيقة يتم إدخالها في أنسجة الدماغ.

أشار إيلون ماسك إلى أن شركة Neuralink ستقوم بإدخال تعديلات في العمليات الجراحية المقبلة للتقليل من مشكلة انسحاب خيوط الأقطاب الكهربائية من أنسجة المخ. وتشمل التعديلات المقترحة إزالة الجيب الهوائي، وهو جزء طبيعي في جراحات الدماغ، والذي قد يكون ساهم في سحب الخيوط خلال العملية الأولى. وستسعى الشركة أيضًا إلى إدخال الخيوط بشكل أكثر دقة في ثنايا الدماغ، وضمان توافق الغرسة بشكل أفضل مع شكل الجمجمة.

تناول الفريق في الفيديو أيضًا الحديث عن الأجيال المستقبلية للجهاز. وذكر ماسك أن المرضى الذين يمتلكون إصدارات قديمة سيتمكنون من الترقية إلى الإصدارات الأحدث. وقدم مثالاً قائلاً: “أنت تفضل الحصول على آيفون 15، وليس آيفون 1”.

في نهاية العرض، شدد ماسك على اهتمام شركة Neuralink الكبير برعاية الحيوانات المستخدمة في الأبحاث. وأكد قائلاً: “نحن نبذل قصارى جهدنا لضمان أقصى قدر من رفاهية الحيوانات”.

وقد واجهت الشركة انتقادات سابقة بسبب طرق تعاملها مع الحيوانات في المختبر.