فوائد فيتامين F.. اليكِ فوائد فيتامين F للبشرة والصحة

سيدتي

فوائد فيتامين F.. اليكِ فوائد فيتامين F للبشرة والصحة

يُعتبر فيتامين (F) من أنواع الفيتامينات التي يُمكن القول إنها “مَنسيّة” أو لا نوليها الاهتمام الكافي، رغم أن هذا الفيتامين وفقًا لخبراء الجلدية، يعد مكونًا سحريًا للحصول على بشرة في غاية النضارة والإشراق، بالإضافة إلى منحها ذلك المظهر المُمتلئ الذي يُغني عن البوتوكس.

حيث أن ذلك الفيتامين، المعروف أيضًا باسم “حمض اللينوليك”، يُساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، ما يُساعد على محاربة حَب الشباب والبقع.

كما أنه يتكون من نوعين من الأحماض الدهنية غير المشبعة (حمض ألفا لينولينيك (ALA) وحمض اللينوليك (LA))، هذه هي أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية التي يمكن العثور عليها في العديد من المصادر الغذائية النباتية.

فوائد فيتامين F للبشرة

• يساعد على الحد من حب الشباب
بسبب وجود الأحماض الأمينية، فإن منتجات العناية بالجلد التي تحتوي على فيتامين F قد تساهد بشكل كبير في الحد من حب الشباب.

• ترطيب البشرة
يساعد فيتامين F في ترطيب الجلد بشكل عميق، ويخفف من جفاف البشرة، وكذلك ظهور التجاعيد.

• ملمس ناعم للجلد
ستلاحظين أن فيتامين F موجود بالكثير من منتجات العناية بالجلد، مثل الزيوت والكريمات خاصة تلك الأنواع التي تساعد بشكل أساسي في الحفاظ على ملمس ناعم للجلد.

فوائد فيتامين F للجسم

– صحة العين: يمكن أن يساهم فيتامين F في نمو الشبكية ووظائفها، بما في ذلك تخفيف أعراض جفاف العين، وقد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

– صحة الدماغ: قد يساعد فيتامين F في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف وغيرها من المشكلات الإدراكية.

– صحة القلب: تناول فيتامين F قد يحافظ على صحة قلبك ويمنع بعض مشاكل القلب مثل أمراض القلب التاجية، وقد يساعد أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

– نمو الرضيع: إذا كنت حاملاً أو مرضعة، فإن تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق قد يساعد في نمو الجنين وتطور الدماغ.

– الصحة العقلية: تناول الأحماض الدهنية قد يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب والقلق.

– التهاب المفاصل الروماتويدي (RA): قد يساعد فيتامين F في إدارة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، مثل الالتهاب ، عند تناوله مع أدوية RA.

• مصادر جيدة لفيتامين F

يمكنكِ العثور على فيتامين F في مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة، وتوفر معظم المصادر الغذائية النباتية كلاً من أحماض ALA و LA، لكن العديد منها يحتوي على كمية أعلى من حمض دهني واحد عن الآخر، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين F بشكل طبيعي ما يلي:

– المكسرات: جوز ، بندق ، كاجو ، لوز ، صنوبر.
– البذور: بذور الكتان ، بذور الشيا ، بذور عباد الشمس.
– الزيوت: زيت بذور الكتان ، زيت الكانولا ، زيت الجوز ، زيت فول الصويا.
– كما قد تحتوي الأسماك ، مثل السلمون والتونة والسردين ، على بعض ALA و LA ، لكنها تتكون في الغالب من أنواع أخرى من أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية.