أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال

صحة

أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال

تدعم الفيتامينات نمو وصحة الأطفال بأسلوب لا يمكن رؤيته ولكن يمكن الشعور به بوضوح في صحة الطفل العامة، ونقص هذه العناصر الغذائية يظهر في صورة التعب المستمر، وضعف المناعة، وتأخر النمو كجزء واضح من اعراض نقص الفيتامينات عند الاطفال. كيف يمكن اكتشاف نقص الفيتامينات عند الاطفال مبكراً؟ لذلك، في هذه المقالة سنكشف عن علامات نقص الفيتامينات عند الأطفال.

أعراض نقص الفيتامينات

• كثرة الإصابة بالأمراض

الجهاز المناعي لن يعمل بكامل طاقته إذا لم يحصل على كل الوقود الذي يحتاجه من نظامك الغذائي، لذلك إذا كان طفلك يمرض عدة مرات في إطار زمني قصير فقد يكون هذا أيضًا علامة على نقص الفيتامينات فى نظامه الغذائي.

• البقع الحمراء أو البيضاء

من الممكن أن تظهر بقع حمراء أو بيضاء، تكون خشنة الملمس، عادًة ما تظهر على الخدين أو الذراعين أو الفخذين أو الأرداف، عادًة ما تذهب البقع الخشنة خلال مرحلة الطفولة من تلقاء نفسها، إلا أنها تكون ناتجة عن نقص في فيتامين سي أو نقص في فيتامين أ، يتسبب هذا النقص في زيادة إنتاج الكيراتين في بصيلات الشعر.

• احمرار العين

احمرار العين يشير إلى الكثير من الأمراض، إلا أنه من سن عام إلى 4 أعوام، قد يكون سببًا ناجمًا عن الإصابة بقرحة القرنية، ما يؤدي إلى الإصابة بمجموعة من الأعراض أبرزها احمرار العين وألم شديد في العين، وتحدث احمرار القرنية لعدة أسباب أبرزها نقص شديد في فيتامين أ.

• تقرحات الفم

تقرحات الفم قد تحدث نتيجة لنقص فيتامين ب أو نقص معدن الحديد في الدم، 28% من المصابين بقرح الفم يكون لديهم نقص في فيتامين واحد من فيتامينات ب المركبة أو أكثر وأغلبها نقص في فيتامين ب1.

• بقع متقشرة

قد يعاني رضيعك خاصًة في الثلاث شهور الأولى من بقع متقشرة على فروة الرأس، هو مرض التهاب الجلد الدهني، قد يظهر أحيانًا على الوجه أو الكتفين، لكنه عادًة ما يظهر على فروة الرأس لدى الرضع، تشير البقع المتقشرة على رأس طفلك إلى الإصابة بنقص في الزنك أو النياسين أو الريبوفلافين.

• شعور الطفل بالتعب المستمر

شعور الطفل بالتعب يُعد من الأعراض الشائعة لنقص الفيتامينات أو سوء التغذية فالشعور بالتعب، ليس فقط لأنه كان يومًا طويلًا في المدرسة، ولكن التعب المستمر؛ نقص عام ومستمر في الطاقة، قد يكون السبب في نقص الحديد في نظام طفلك الغذائي. إنه يتسبب في انتقال كمية أقل من الأكسجين عبر الجسم.

• الغضب والتجهم وعبوس الوجه

قد يكون طفلك الصغير غاضبًا باستمرار دون سبب حقيقي ، ولكن فى الحقيقة يكون ذلك بسبب النظام الغذائي. يمكن أن يكون هذا مصحوبًا بنقص التركيز وفقدان الذاكرة والسلوك غير الصائب.

• جفاف الجلد والشعر

قد يكون الشعر الجاف والضعيف علامة على وجود شيء ما، وبالمثل ، يمكن ربط حساسية الجلد بنقص الفيتامينات، إذا لاحظت حدوث تغيير في جلد طفلك وشعره، فقد يكون هناك نقص في فيتامين C.

• جلد شاحب

تُعتبر التغيرات في لون جلد طفلك من أكثر الأعراض وضوحًا لنقص الفيتامينات والمعادن في غذاء الطفل، فإذا ظهرت مثل هذه العلامة فلابد من توفير الطعام الذي يحتوي على الحديد وفيتامين ب 12 الذي يظهر تلون الجلد خلو طعامه منهما.

• جروح لا تلتئم

اذا لاحظتى تأخرًا في التئام جروح طفلك، أو وجود كدمات متكررة في حالة حدوث إصابة للطفل أو اصطدامه بجسم صلب، هذه علامات مهمة ايضاً على نقص فيتامينات محددة في نظامه الغذائي.وعامةً، فإن القاعدة تقول إن أي تغيير كبير في مظهر الجلد له معنى، وغالبًا ما يرتبط بمشاكل غذائية يجب تصحيحها.

• تشقق الفم

يمكن أن يتمثل نقص الفيتامينات في ظهور تشققات في زوايا الشفاة للطفل، ويعتبر ذلك عرضًا شائعًا للجفاف، لذا يلزم إجراء تقييم غذائي كامل لتحديد سبب المشكلة، والذي يمكن أن يكون سببه نقص فيتامينات ب.