فوائد الجزر اليماني

سيدتي

فوائد الجزر اليماني

يطلق على الجزر اليماني ايضا البطاطا الحلوة التي تشتهر بلونها الأحمر ولبها الشهى وايضا لونه الأصفر الذي يميل قليلا الى البرتقالي، فيحتوى الجزر اليماني على الألياف والكربوهيدرات بنسبة حوالى ثلاثة وعشرين بالمائة للثمرة الواحدة.

وايضا يزود الجسم بالطاقة بنسبة مائة وخمسة كيلوكالوري في المائة غرام، ويعد مصدر جيد وغني بفيتامين أ، وسي، وب6، ويتكون من البوتاسيوم، ومادة الكاروتين بيتا المضادة للأكسدة، ويعتبر ايضا مصدر غنى بالسكريات.

فوائد الجزر اليماني

يعد الجزر اليمانى وجبة مغذية مفيدة وسهلة الهضم، مما يساهم فى تسهيل عملية إخراج فضلات الطعام مما يقلل من حدوث الإمساك، وتخفيف أعراض قرحة المعدة والتهاب القولون، والنقرس، والتهاب المفاصل، حيث انه يساعد على تطهير الجسم من فضلات المواد المعدنية التي تدخل للجسم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة كالرصاص والزئبق والنحاس.

يساعد على حماية البشرة ويحافظ على نضارتها، وايضا يقي الجلد من أشعة الشمس الضارة بفضل مادة الكاروتين بيتا المضادة للأكسدة إضافة لصبغة الأنثوسيانين، كما يعمل على امتصاص الحديد في الجسم بفضل الألياف التي يتكون منها.

يساهم فى تجنب وتخفيف الإصابة بنوبات القلب المفاجئة والسكتات الدماغية بفضل وفرة عنصر البوتاسيوم فيه، ويحافظ على توازن السوائل بالجسم كى يتدفق الدّم بشكل جيد الى القلب، ويعمل فيتامين أ على الوقاية من التضخم الرئوي.

يُوصى بالجزر اليماني كمادة مغذية للمرأة الحامل فهو يحتوي على بروتينات ضرورية لنمو الجنين، وبالتالي يساعد عل حمايته من التشوهات الخَلقية ومشاكل الإجهاض، ويفضل أن تتناولها مرتين في الأسبوع، وينصح بها في حالة الغثيان التي تشعر بها المرأة الحامل.

تساهم البطاطا الحلوة فى إفراز الإنسولين ولهذا هي مفيدة جداً لمرضى السّكري فقد تنظم مستوى السّكر في الدّم.

وايضا تستخدم البطاطا الحلوة كمادة مضادة للتشنّج والمغص وعلاج أمراض الكوليرا وما تسببه من تشنجات، وتعالج أوجاع الأعصاب والحازوقة التشنجية.

طريقة تناول الجزر اليماني

يعد شوي الجزر اليماني هو احدى اشهر الطرق في تناوله إلى جانب السلق والقلي، ويوجد وجبات كثيرة يتم إعدادها من الجزر اليماني، كالفطائر، فقد يتم اعداده كحلوى للأطفال، فيتم شويه بالفرن وبعدها تقشيره وتقطيعه لشرائح حلقية وترتيبه في الصينية، ثم يتم سكب الحليب السائل عليه ويوضع بالفرن لكى ينضج، فهذه الوجبة غنية للأطفال ما بين سن الأربعة إلى ستة أشهر.

وايضا من اجل قلي البطاطا الحلوة تُقشر وتقطع إلى شرائح ويتم غمسها بخليط من الطحين والقليل من السكر والماء، وتُقلى بالزّيت مباشرة، وطريقة أخرى بعد سلقها تقشر ثم تهرس ويضاف إليها الطحين والسكر والباكينج باودر وملعقة زيت، وتعجن ويتم تشكيلها ثم تُقلى بالزيت.