فوائد الجزر قبل النوم

صحة

فوائد الجزر قبل النوم

يعد الجزر من بين أفضل الوجبات الخفيفة الصحية التي بإمكانها أن تهدئ رغبتك في تناول الوجبات السريعة، وذلك بفضل مذاقه الحلو.

الجزر يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف التي من شأنها أن تقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. لكن ماذا عن فوائد تناوله قبل النوم؟

ما هي فوائد الجزر قبل النوم؟
جرب تناول الجزر قبل النوم إذا كنت تُعاني من الأرق؛ فهو يحتوي على الكاروتينات، وبحسب إحدى الدراسات فإن تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات قد يُخفف الأرق ويحسّن جودة النوم.

ويعتقد الباحثون ايضًا أنّ هذا مرتبط بخصائص الكاروتينات المضادة للأكسدة والالتهابات، وتأثير هذه المركبات على دورة النوم، لكن يلزمنا إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة ذلك.

فوائد الجزر لصحة الجسم
من الفوائد التي يُقدمها تناول الجزر:

* يُقلل الوزن الزائد

يُمكن أن يُساعدك تناول الجزر يوميًا على فقدان الوزن الزائد، وذلك للأسباب الآتية:

• يحتوي الجزر على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

• تزيد الألياف الموجودة فيه من شعورك بالشبع والامتلاء.

• يُشكل الماء نسبة 88% من الجزر، مما يزيد شعورك بالامتلاء.

* يُعزز مناعة الجسم

يُعد الجزر مصدرًا غنيًا بفيتامين ج ومضادات الأكسدة، والتي تُعد ضرورية لصحة جهاز المناعة، وقد تُعزز قدرة الجسم على محاربة العدوى والأمراض.

* فوائد الجزر للقولون

هل تُعاني من الإمساك؟ جرب تناول كوبٍ من الجزر الطازج، فالألياف الموجودة فيها تُحسن عملية الهضم وحركة الأمعاء، مما يُخفف من الإمساك ويليّن البراز

* مصدرٌ غني بالمعادن والعناصر الغذائية
يحتوي الجزر على نسبة جيدة من الكالسيوم، والبوتاسيوم والزنك،

وأشارت دراسة إلى أنّ فيتامين ج قد يُنظم وظائف جهاز المناعة، لكن هذه النتائج أولية وبحاجة لمزيدٍ من الدراسات لإثباتها.

لكن يُفضل ألا تتناول كمياتٍ كبيرة من الجزر؛ لأن الإفراط في تناوله يُمكن أن يُسبب:

الإمساك.
النفخة.
الإسهال.
فوائد الجزر للعين
يحتوي الكوب الواحد من الجزر على 100% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين أ، والذي يُعد مهمًا لصحة العين؛ فنقص فيتامين أ يُمكن أن يُؤدي إلى الإصابة بجفاف الملتحمة والعمى الليلي.

وبحسب الدراسات يُقلل فيتامين أ من فرص إصابتك ببعض الأمراض مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والذي يُسبب فقدان البصر.

فوائد الجزر لمرضى السكري
الجزر الطازج خيارٌ مثالي لمرضى السكري؛ فهو ذو مؤشر جلايسيمي منخفض، وبالتالي لن يرفع نسبة السكر في الدم، وبحسب الدراسات فإن الألياف الموجودة في الجزر تُحسن مستوى السكر والإنسولين بعد تناول الطعام.

فوائد أخرى
من فوائد تناول الجزر الأخرى:

* قد يُعزز صحة العظام:

يحتوي الجزر على نسب جيدة من الكالسيوم والفسفور، وهذه المعادن ضرورية للحفاظ على صحة العظام.

* يُعزز صحة القلب:
فهو يحتوي على البوتاسيوم، والذي يُساعد على إرخاء الأوعية الدموية، كما ذكرت دراسة أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالجزر يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

* يحافظ على صحة البشرة:
قد يُقلل تناول الجزر يوميًا من ظهور علامات شيخوخة البشرة؛ بسبب احتوائه على فيتامين أ، وبيتا كاروتين وفيتامين ج، لكننا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول فوائد الجزر للبشرة.

أسئلة شائعة

هل فوائد الجزر للأعصاب حقيقية؟
لا، فمع أنّ البعض يعتقد أنّه يُقلل من خطر الإصابة بالخرف؛ بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية مثل اللوتين، إلا أن الدراسات لم تُبثت ذلك بعد.

ملخص المقال
من فوائد الجزر قبل النوم أنه يُخفف الأرق ويُحسن جودة النوم؛ بسبب احتوائه على الكاروتينات، كما يُعزز الجزر صحة الجسم، فهو مصدرٌ غني بالفيتامينات والمعادن، ويُساعدك على فقدان الوزن الزائد، ويُحسن الهضم ويُخفف الإمساك، ويحتوي على فيتامين أ الضروري لصحة العين.