أحصلي على جسم جديد في السنة الجديدة 

سيدتي

أحصلي على جسم جديد في السنة الجديدة

د. باهي هاني
د. هاجر زكي

نستقبل سنة جديدة تحمل معها أملًا جديدًا بمستقبلٍ يملؤه النجاح والتقدم، وأيّام آتية ترفرف بتفاؤل وإصرار، تطوي كلّ ما خلفها من آلامٍ وفشل، فننظر لها بعينٍ مشرقة متلألئة بأنّ الآتي أجمل.
ولأن التغيير سُنة الحياة، فعلينا عزم نية التغيير للأفضل في صحتنا النفسية والجسدية؛ لتحقيق حياة صحية أكثر بشكل دائم في حياتنا اليومية.
ولذلك سنتكلم أكثر عن هرمونات السعادة وتأثيرها الإيجابي على جسدنا وصحتنا.
هل تعلم أن شعورنا بالسعادة والأمان والرضا «كيميائي».. سنعرض اليوم ما هي هرمونات السعادة والرضا، وكيفية تعزيزها وتأثيرها على الجسم.
هناك مجموعة من الهرمونات والنواقل العصبية الكيميائية المسئولة عن شعورنا بالسعادة، أهمها: السيروتونين، والإندروفين، والدوبامين، والأوكسيتوسين.

السيروتونين «Serotonin»
يرتبط السيروتونين بالأساس مع شعور الثقة بالنفس والانتماء، حيث إن إفرازه يعزز هذين الشعورين، كما يعتبر السيروتونين من مضادات الاكتئاب الأكثر شيوعًا، كما يستخدم في علاج اضطرابات الأكل، والهلع، والوسواس القهري، واضطراب الكرب التالي للصدمة.

الإندروفين «Endorphins»
قد يكون الإندروفين من أكثر الهرمونات المعروفة في السياقات العامة بين البشر، تنتجه الغدة النخامية، وهو معروف بالأساس كمضاد الألم، وأكثر محفّزات إفراز الإندورفين في أجسامنا هي ممارسة النشاطات البدنية الشاقة حد النشوة.
يذكر أنّ رياضة الركض بشكل خاص ترفع من مستوى إفراز الإندورفين.

الدوبامين «Dopamine»
مَن منّا لم يسمع بالدوبامين الذي يرتبط بالأساس بالمواد الإدمانية؛ كالميثامفيتامين والكوكايين؟، حيث تقوم هذه المواد الإدمانية عند تعاطيها على زيادة الدوبامين في الجسم والدماغ.
يرتبط هرمون الدوبامين، أيضًا، بشكل وثيق مع شخصية الفرد، حيث تشير الأبحاث إلى كون الأشخاص ذوي الشخصية المنفتحة يحظون بمستويات أعلى من الدوبامين من أولئك الانطوائيين.
يسمّى هذا الهرمون، أيضًا، بهرمون التحفيز والنجاح، بالإضافة إلى هرمون المكافأة، حيث إنّه هو الذي يحفّز الشخص على القيام بالخطوات الجريئة ويعطيه شعور الحماس.

الأوكسيتوسين «Oxytocin»
هل سبق لك أن سمعت أو شعرت بأنّ العناق يزيد من السعادة؟.. الأوكسيتوسين يسمى أيضًا هرمون الحب أو هرمون العناق.

كيف نعزز هذه الهرمونات؟
حافظ على حمية غذائية صحية ومفيدة للمحافظة على توازن الهرمونات في جسمك، وابتعد عن الأطعمة التي قد تحتوي على تدخّل هرموني من البشر.
اخرج إلى الشمس وتعرّض لأشعتها قليلًا، فضوء الشمس يرفع من مستوى هرمون السيروتونين، الذي يحد من الاكتئاب ويزيد الثقة بالنفس.
مارس الرياضة وابذل جهدًا عظيمًا فيها، هل تتذكر أنّنا قلنا إنّ هرمون الإندروفين يرتبط بشكل وثيق مع الجهد الجسماني؟.. عليك بالرياضة، ولو استطعت، فمارس الركض في الهواء الطلق.
أدخل بعض الأطعمة الحارة في نظام طعامك، فالطعام الحار يرفع من مستوى إفراز هرمون الإندورفين أيضًا.
ابتعد عن القلق، فالقلق يرفع من مستوى الكورتيزول، وهو هرمون الإجهاد، قم ببساطة بتمارين التنفس، أو مارس رياضات اليوجا المختلفة، فهي عبارة عن وسائل للتعامل مع الضغوطات وتنفيس القلق.

بعض المأكولات المعززة لهرمونات السعادة والرضا
الشوكولاتة
الأسماك والمأكولات البحرية
السبانخ والخضروات الخضراء الأخرى
القهوة
الموز
التوت والفراولة
المكسرات والحبوب
الشاي الأخضر
البقوليات
الطماطم
العام الجديد فرصة رائعة كي نقلب صفحات الأيام الحزينة، ونبدأ معًا بداية مليئة بالحماسة والخير والأمل وحب الحياة، كلّ عام وسنواتكم أجمل وأكثر روعة.