الأمهات الجدد: إرشادات ونصائح يجب معرفتها

سيدتي
اﻷمهات الجدد

اﻷمهات الجدد: إرشادات ونصائح يجب معرفتها

مع قدوم المولود الجديد تتسأل اﻷمهات الجدد عن كيفيه اﻷهتمام ورعايه المولود ويجدون نفسهم فى حيره ،لذا فعليكى كأم أن تدركى بأنك مقبلة على حياة جديدة شاقة وممتعة فى نفس الوقت ،فاﻷمر يحتاج إلى الاستماع إلى بعض النصائح واﻹرشادات التى ستساعد اﻷمهات الجدد للقيام بدورهم بطريقة مثالية وعملية.

نصائح للأمهات الجدد

  • الطعام

يلعب الطعام دوراً مهماً في الحفاظ على شكل جسمك لحياتك الجديدة كأم، حيث يمنحك الطاقة والتركيز، وتحسين جودة حليب ثديك من أجل طفلك.لا يهم تناول الكثير من الطعام، بقدر الاهتمام بنوعيته، فالرضاعة الطبيعية تؤدي إلى زيادة احتياجات الأمهات الغذائية والتي يجب الوفاء بها.وعلى سبيل المثال، يُنصح بدعم نظامك الغذائي بمكمل غذائي يحتوي على الفيتامينات والمعادن، ويكون مُعداً خصيصًا للأمهات المرضعات.

  • الحصول على الراحة

رعاية الطفل يمكن أن تستهلك طاقتك بسرعة كبيرة، لذلك من المهم البحث عن سبل الراحة، للتخلص من التعب الناتج عن أداء مهام دورك الجديد.اجلسي متى أمكنك ذلك، وانعمي بقيلولة عندما يكون الطفل نائماً.. وقللي الأعمال المنزلية، فليس هذا هو الوقت المناسب للتنظيف المتقن.أعِدي وجبات خفيفة وصحية بحيث لا تحتاجين إلى الطهي لوقتٍ طويل، واطلبي من زوجك المشاركة.. ما يساعد في تقوية علاقته بالصغير.

  • التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة

التعب وقلة النوم قد تجعلك تشعرين بالحزن وسرعة الانفعال بعد الولادة، وما يعرف ب”اكتئاب ما بعد الولادة”.. ولكن.. إذا نظرت لطفلك وهو سعيد ومستصح ويبتسم حين رؤياك.. فهذا كفيل بالقضاء على أي اكتاب، وإذا استمر الحزن أو الإرباك لأكثر من أسبوعين عقِب الولادة، لا تترددي في التواصل مع مختص للحصول على المساعدة.
وتذكري أن إنجاب طفل جديد لا يعني تقليل العناية بنفسك، فالتمارين الخفيفة تساعد في تحسين مزاجك، وزيادة طاقتك، واستعادة الشكل المثالي بصورة أسرع.. مثل المشي أو السباحة أو بعض التمارين لتقوية العضلات، لمدة 30 دقيقة على الأقل ويفضل هذا يومياً، ابدئي بمستوى نشاط أخف ثم قومي بزيادته.

  • الخروج من المنزل

إن ملازمة المنزل ليست فكرة جيدة، حاولي القيام بالكثير من المهام والأنشطة خارج المنزل قدر المستطاع.. فقد تكون أنشطة بسيطة مثل التمشية، أو قضاء يوم على الشاطئ أو الخروج في نزهة لطيفة.. وتلك أشياء جيدة لطفلك أيضاً؛ حيث تنشط حواسه بالعالم الخارجي، وابحثي عن مجموعة من الأمهات الجدد للتمشية معك والتحدث.. في النهاية انتبهي لأي من الأدوية التي تتناولينها.. إذا كنتِ ترضعين رضاعة طبيعية، وأخبري طبيبك؛ فليست جميع الأدوية صالحة للاستخدام في حالة الإرضاع.

نصائح وإرشادات تساعدك فى دورك كأم  

  • الرضاعة الطبيعية

تغذية الأطفال حديث الولادة على مدار الساعة، كما أنها فرصة لبدء تكوين ترابط مع العضو الجديد في أسرتك.. ويجب أن تعرفي أن حليب الثدي هو الغذاء المثالي للمواليد، فإذا لم تكن الرضاعة الطبيعية ممكنة، فاستخدمي الحليب الاصطناعي للرضّع.
إرضاع طفلك حديث الولادة في الوقت المناسب، حيث يحتاج معظم الأطفال إلى ثماني رضعات حتى 12 رضعة يوميّاً، بمعدل رضعة واحدة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.
وهناك علامات تدل على استعداد الطفل لتناول الطعام، مثل تحريك اليدين تجاه الفم، ومص الأصابع والكف، ولعق الشفتين.. أما البكاء والهياج، فهي مؤشرات تظهر لاحقاً، وكلما عجَّلتِ بالرضاعة التالية، قَلّت احتمالية حاجتكِ إلى تهدئة طفلكِ المنزعج.
عندما يتوقف طفلك عن الرضاعة، أو يغلق فمه، أو يبتعد عن الحلمة أو زجاجة الرضاعة، فقد يكون قد شبِعَ، أو ربما يأخذ قسطاً من الراحة.
حاولي أن تجعلي طفلك يتجشَّأ أو أن تنتظري لمدة دقيقة قبل تقديم ثديك أو زجاجة الرضاعة إليه مرة أخرى.

  • المكملات الغذائية

اسألي طبيب طفلكِ عن المكمّلات الغذائية التي تحتوي علىفيتامين D، خاصة إذا كنتِ ترضعين طفلكِ طبيعياً.. فقد لا يوفر حليب الثدي ما يكفي من فيتامين D لمساعدة جسم طفلك على امتصاص الكالسيوم والفسفور، وهما من العناصر الضرورية لعظام قوية.

قد تشعرين بالقلق بسبب عدم تناول طفلكِ حديث الولادة ما يكفيه من الغذاء، لكن الأطفال يعرفون عادة الكمية التي يحتاجون إليها.. وعليك ألا تركزي على الكمية التي يتناولها طفلكِ، بل عن الزيادة في الوزن، الهدوء بين الوجبات، استهلاك الحفاضات وعدد مرات التبرّز يومياً.. واتصلي بالطبيب إذا كان طفلك حديث الولادة لا يزداد وزنه، أو يستهلك أقل من ست حفاضات في اليوم، أو يظهر اهتماماً أقل بالرضاعة.

قربي طفلكِ حديث الولادة منك أثناء كل رضعة، وانظري في عينيه، وتحدثي إليه بصوت هادئ.. استغلي كل وجبة إرضاع بوصفها فرصة لبناء الشعور بالأمان لدى طفلكِ حديث الولادة.