هاني أبو أسعد يتألق في جلسة حوارية في مهرجان الجونة ويكشف أسرار السينما 

مشاهير

هاني أبو أسعد يتألق في جلسة حوارية في مهرجان الجونة ويكشف أسرار السينما

في إطار فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي، تألق المخرج الفلسطيني العالمي هاني أبو أسعد في جلسة حوارية مميزة، حيث شارك تجربته الفنية العريقة وكشف عن أسرار عمله في صناعة السينما. استعرض أبو أسعد مسيرته التي امتدت لعقود، والتي شهدت إسهاماته الكبيرة في السينما العربية والدولية، وألقى الضوء على أهم محطات حياته المهنية، بما في ذلك أفلامه التي لاقت نجاحاً عالمياً والجلسة كانت فرصة للجمهور لاستكشاف رؤى مخرجٍ صنع بصمة لا تُنسى في عالم السينما.

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن تنظيم جلسة حوارية مع المخرج العالمي هاني أبو أسعد، الذي رُشح لجائزة الأوسكار مرتين، وذلك ضمن فعاليات الدورة السابعة للمهرجان التي ستنعقد في الفترة من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر المقبل. ستقام الجلسة يوم 26 أكتوبر في تمام الساعة 2 مساءً، بإدارة أحمد شوقي، رئيس الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين (فيبريسي).

مسيرة هاني أبو أسعد
هاني أبو أسعد هو مخرج ومنتج فلسطيني وُلد في 23 أكتوبر 1961 في مدينة الناصرة. بدأ مسيرته السينمائية في الثمانينيات، وسرعان ما أصبح من أبرز المخرجين العرب على الساحة الدولية. تميز أبو أسعد بأفلامه التي حملت رسائل عميقة وتركت أثراً لا يُنسى، وخاصة من خلال أعمال مثل “الجنة الآن” (2006) و”عمر” (2013)، مما جعله صوتاً عربياً بارزاً في السينما العالمية.

أعلن مهرجان الجونة السينمائي مؤخراً عن استضافة الممثلة والمنتجة ومقدمة البرامج إسعاد يونس في جلسة حوارية تُديرها الفنانة يسرا. ستسلط الجلسة الضوء على أبرز محطات مسيرتها المتنوعة، حيث قدمت أدواراً لا تُنسى في تاريخ السينما. كما ستتناول الحديث عن صناعة السينما والتحديات الرئيسية التي تواجهها، إلى جانب مناقشة سبل تعزيز الدعم لهذا القطاع في المرحلة المقبلة.

أفلام مهرجان الجونة السينمائي
في دورته السابعة هذا العام، يعرض مهرجان الجونة السينمائي 55 فيلماً روائياً طويلاً ووثائقياً، بالإضافة إلى 16 فيلماً قصيراً من 40 دولة حول العالم. من بين هذه الأفلام، سيُعرض 6 أفلام للمرة الأولى عالمياً، كما سيشهد المهرجان تقديم 12 تجربة سينمائية لمخرجين جدد. وفي إطار دعم تمكين المرأة في صناعة السينما، تصل نسبة الأفلام التي أخرجتها نساء إلى 44%.

يفتتح مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة بالفيلم القصير “آخر المعجزات – The Last Miracle” للمخرج عبد الوهاب شوقي، في عرضه العالمي الأول. تدور أحداث الفيلم، الذي يستمر لمدة 20 دقيقة، حول يحيى، محرر في قسم النعي، يتعرض للتوبيخ من مديره بعد أن أخطأ في كتابة اسم شيخ صوفي معروف. للهروب من الموقف، يتوجه يحيى إلى حانة، حيث يتلقى فجأة اتصالاً من الشيخ المتوفى نفسه، الذي يطلب مقابلته.

يُكرّم مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة الفنان محمود حميدة بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، تقديراً لمساهماته البارزة في السينما والتلفزيون. إلى جانب أدواره المميزة، لعب حميدة دوراً مهماً في تطوير السينما المصرية من خلال تأسيس شركة “البطريق للإنتاج الفني” في التسعينيات، وكذلك عبر مساهماته الإعلامية من خلال إصدار مجلة “الفن السابع” لعدة سنوات.