بالفيديو.. حفل ختام مهرجان الجونه السينمائي في دورته السادسة

كلام الناس T.V

بالفيديو حفل ختام مهرجان الجونه السينمائي في دورته السادسة.

أختتم مساء يوم الخميس الموافق ٢١ ديسمبر ٢٠٢٣، مهرجان الجونة السينمائي بدورته السادسة هذا العام، والتي أقيمت في ظروف استثنائية، حيث أقيم الحفل الختام بحضور عدد كبير من نجوم الفن، حضروا على السجادة الرملية للمهرجان منهم:«إلهام شاهين وأحمد حاتم، وأحمد مجدي، ورازان مغربي والمخرج هادي الباجوري، والسيناريست تامر حبيب، والمنتج محمد حفظي، وصبا مبارك» وحضر أيضًا «المخرج عمرو سلامة والسيناريست مريم نعوم ومحمد كريم وعلى قاسم » بالإضافة للفنان أحمد كمال.

وحضر أيضًا «المخرج عمرو سلامة والسيناريست مريم نعوم ومحمد كريم وعلى قاسم» بالإضافة للفنان أحمد كمال.

كما شهد الحفل حضور المهندس نجيب ساويرس مؤسس مهرجان الجونة السينمائي، الذي سلم جائزة الجمهور للفيلم الفائز بالمهرجان بعنوان (وداعا جوليا) للمخرج محمد كردفاني كما حرص علي القاء كلمه خاصة للشعب الفلسطيني قال فيها ” المميز في هذه الدورة أنها مهداة لأهالينا في فلسطين، فلا يمكن لأحد أن يشكك في نوايانا وتعاطفنا مع ما يحدث في غزة ”

و أوضح رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، أن وقت تأسيس المهرجان عاد بالذاكرة وكأنه يشاهد فيلم سينما يدور في ذهنه منذ وقت طويل، والذي قرر وقتها أن يكون شعار المهرجان “سينما من أجل الإنسانية”.

مشيرا إلى أن الدورة السادسة كانت تحتوي على أفلام داعمة للإنسانية وانه كان القرار الصحيح في إختيار هذا الشعار من قبل اي احداث في المنطقة ، لأن السينما الفن هو الوسيلة الاقرب لتجسيد معني ومفهوم الإنسانية .

وشرح مدي صعوبه قرار إقامة وإنجاز هذه الدورة وجلس مع شقيقه سميح يتناقشا، ولكن الحياة ستستمر ولابد من التعايش والتعامل معها، فقررا معًا إقامة دوره استثنائية من اجل فلسطين.

وشهد حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة تقديم فريق “كايروكي” لفقرة غنائية غناها بطل الفرقة النجم أمير عيد، حيث قدم الفريق أغنية تلك القضية و أغنية أنا نجم ، الحفل من إخراج هشام فتحي وكريتيف عمر قاسم وديكور كريم الحيوان ومن تقديم ناردين فرج.

وشهدت الدورة السادسة من مهرجان الجونة منح جائزة للإنجاز الإبداعي هذا العام للمخرج المصري مروان حامد، وهو واحد من أبرز أسماء جيله من المخرجين الشبان .

وعرض المهرجان بالتعاون مع مؤسسة «الفيلم الفلسطيني» من خلال قسم «نافذة على فلسطين»، الذي عرض مجموعة من الأفلام التي تتعمق في قلب القصص الفلسطينية، وتضمن المهرجان عرض 9 أفلام في عرضها العالمي الأول، في حين تم عرض 4 أفلام في عرضها الدولي الأول.

وشهد المهرجان 14 حلقة نقاشية ومحاضرة وورشة عمل، عقدت خلال المهرجان ضمن «جسر الجونة»، منها حلقة بعنوان «السينما في الأزمات: نظرة على فلسطين»، وورشة عمل للتطوير الإبداعي والترويج، «من الترويج إلى الإنتاج»، نظمت بالتعاون مع مجموعة راويات، مع التركيز على مشاريع صانعات الأفلام المصريات، ومحاضرة عن صناعة الأفلام مع المخرج المُكرّم هذا العام مروان حامد.

كما اطلق المهرجان لأول مرة سوق الجونة السينمائية وهي أحدث مبادرات المهرجان، والتي ينصبُّ تركيزها الأساسي على ربط المحتوى بالمشترين المحتملين والموزعين والشركاء، وتأتي هذه المبادرة ضمن التزام المهرجان تجاه صناعة السينما.

فيما حضر حفل الختام النجم العالمي تيريس جيبسون ، وتضمن برنامج الدورة السادسة من مهرجان الجونة ما يقرب من 90 فيلم متنوع في مسابقاته الرسمية والقسم خارج المسابقة، كذلك أفلام قسم “نافذة على فلسطين” والذي أطلقه المهرجان في دورته الاستثنائية دعما للسينما الفلسطينية وتضامنا مع شعب غزة والقضية الفلسطينية.

جدير بالذكر أن الدورة السادسة من المهرجان انطلقت يوم ١٤ ديسمبر دون أي مظاهر إحتفالية، تعبيرا عن تضامن إدارة مهرجان الجونه السينمائي مع الشعب الفلسطيني، كما تم إضافة برنامج مُهدى إلى السينما الفلسطينية.

وتضمنت عرض مجموعة أفلام عن فلسطين بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، وذلك لإلقاء الضوء على الموقف الحالي والأوضاع غير الإنسانية في غزة، كما تم تنظيم عشاء لجمع التبرعات للمساعدات الإنسانية في غزة بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر المصري.