أضرار الرموش الصناعية.. وكيفية تركيبها بأمان

سيدتي

أضرار الرموش الصناعية.. وكيفية تركيبها بأمان

تتجه العديد من السيدات والفتيات بأعمارهم المختلفة إلى تركيب الرموش الاصطناعية من اجل إظهار جاذبية عيونهم، فى حين عدم معرفتهم بمخاطر تلك الرموش، والأضرار التي من الممكن أن تسببها للعينين؛

لذلك سنقدم لكِ أهم وأبرز أضرار الرموش الاصطناعية، وكيفية تركيبها بأمان.

أضرار الرموش الصناعية

يوجد العديد من الأضرار والمخاطر التي يمكن أن تُلحِقها الرموش الاصطناعية بالعين، ومن أهم هذه الأضرار نذكر لكِ ما يلي:

التهاب العينين:

ويعد من أهم وأبرز وظائف الرموش الطبيعية منع الغبار والأوساخ من الدخول إلى العينين، واستعمال الرموش الاصطناعية يعوقها من القيام بوظيفتها وحماية العينين، كما أنَّ استعمالها مرات عدة متتالية يمكن أن يؤدي إلى تكاثر البكتيريا عليها، الأمر الذي ينتج عنه التهاب العينين واحمرارهما، وكذلك أنَّ وضع الرموش الاصطناعية بطريقةٍ خاطئة يمكن أن يؤدي إلى النتائج ذاتها.

تهيُّج العينين واحمرارهما:

حيث يحتوى اللاصق المستخدَم من اجل تثبيت الرموش الصناعية على العديد من المواد الكيميائية التي لها تأثيرات سلبية في سلامة العينين وصحتهما، ومن هذه التأثيرات نذكر لكِ ما يلي:

وايضا تسبب حكة شديدة في العينين.

و التهاب الجفن والعين واحمرارهما.

وتؤدى الى الشعور بألم في العينين.

التعرض لظهور تورُّم في العين والمنطقة المحيطة بها.

ومن اهمها تساقط الرموش الطبيعية:

من الممكن أن يتسبَّب تركيب الرموش الاصطناعية في تساقط الرموش الطبيعية وعدم نموها مرةً أخرى، ويعود ذلك للأسباب التالية:

وايضا الحمل الكبير الذي تعاني منه الرموش الطبيعية.

حيث ان المادة اللاصقة المستخدَمة من اجل تثبيت الرموش الاصطناعية قوية جداً وعند إزالة هذه الرموش فإنَّ ذلك يؤدي إضعاف الرموش وسقوطها.

ومن الممكن نزع الرموش الاصطناعية بطريقةٍ خاطئة، أو تركها مثبتة على العينين في أثناء النوم.

جفاف العينين:

يسبب استخدام الرموش الاصطناعية – كما ذكرنا – إلى تساقط الرموش الطبيعية وعدم نموها مرةً ثانية الأمر الذي يسمح للهواء، والغبار بالدخول إلى العينين، مما يؤدى الى إصابتهما بالجفاف.

ما هي طرق التقليل من أضرار الرموش الاصطناعية؟

يوجد العديد من الإرشادات التي يجب اتِّباعها عند استخدام الرموش الاصطناعية، ومن احدى أهم هذه الإرشادات نذكر لك ما يلي:

يجب الحرص على عدم تركيبها ذاتياً؛ بل يجب اللجوء إلى متخصص يعرف كيفية تركيبها تركيباً صحيحاً لا يُلحق الأذى بالعينين والرموش.

وينبغى االحذر من فرك العينين أو شد الرموش بعد تثبيت الرموش الاصطناعية، تجنباً لتساقط الرموش الطبيعية، أو إصابة العينين بالتهاب.

ومن الممكن أن تلتقط الرموش الاصطناعية الغبار والأوساخ بسرعة؛ لذا يجب الاهتمام بنظافتها وتطهيرها جيداً والحفاظ على نظافة العينين.

وايضا لابد من تجنب استخدام المواد اللاصقة للرموش الاصطناعية المحتوية على مادة الفورم ألدهيد؛ بسبب تأثيرها المُهيِّج والأضرار البالغة التي تُلحقها بالعين، وتأثيرها السلبي في الرموش الطبيعية حيثُ تؤدي إلى تساقطها.

ينبغى عدم استخدام الرموش الاصطناعية في حال تحسُّس العين من المواد الكيميائية الموجودة في المادة اللاصقة.

كيفة تركيب الرموش الصناعية بأمان؟

يوجد بعض الخطوات التي يمكنكِ اتِّباعها لتركيب الرموش الاصطناعية بطريقةٍ آمنة، وهذه الخطوات هي:

يجب وضع الرموش على اليدين بشكل حرف C لفترة لا تتجاوز بضع ثوانٍ، ثم توضع المادة اللاصقة للرموش على الجهة التي تلتصق بالجفن.

ويجب الحرص على عدم وضع كمية كبيرة من المادة اللاصقة على حرف الرمش، والتركيز خلال وضعها على مناطق زوايا الرمش لتُثبَّت تثبيتاً جيداً وصحيحاً.

وينبغى ترك الجفن قليلاً من اجل ان يجف بعد وضع المادة اللاصقة، ثم يوضع بعد ذلك على الجفن.

ومن اجل تجنب أي خطأ خلال تركيب الرمش الاصطناعي يجب وضع مرآة صغيرة تحت العين لرؤية كيفية القيام بعملية اللصق لصقاً صحيحاً.

هل تعرف كيف يمكن أن تُعالَج الأضرار الناتجة عن استخدام الرموش الاصطناعية؟

فى حالة تورُّم الجفون أو العيون، أو إصابتهم بالتهاباتٍ حادة؛ لا بد من زيارة طبيب العيون لوصف العلاج المناسب والذي غالباً ما يكون:

اما المضادات الحيوية: وذلك عند إصابة العين بالعدوى.

أو قطرات العين: من الممكن أن يصف الطبيب أنواعاً معينة من قطرات العين التي تعمل على تقليل الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام الرموش الاصطناعية.