د. هشام عمار | فوائد العسل الطبية

صحة

د. هشام عمار | فوائد العسل الطبية.

قال الله تعالى: ﴿وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ* ثُمَّ كُلِي مِن كُلِ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ صدق الله العظيم.

تتجلى هذه الكلمات لتثبت، لا محالة، منذ آلاف السنين، أن العسل من الأدوية الربانية الطبيعية لكثير من الأمراض.
والعسل عبارة عن سائل حلو يصنعه النحل باستخدام رحيق النباتات الزهرية، ويوجد حوالي 320 نوعًا مختلفًا من العسل، بحيث تتفاوت في اللون والرائحة والنكهة.

فوائد العسل الطبية :

يحتوي العسل على جزء كبير من السكر، بالإضافة إلى مزيج من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والحديد والزنك ومضادات الأكسدة. وبالإضافة إلى استخدام العسل كأحد المحليات الطبيعية، يستخدم باعتباره عاملًا مضادًا لكل من الالتهاب والأكسدة والبكتيريا.

ويشيع تناول العسل عن طريق الفم لعلاج السعال، كما يستخدم، أيضًا، كعلاج موضعي للحروق وتعزيز التئام الجروح.

من الأبحاث العلمية التي تتناول تأثير العسل على حالات مرضية معينة:

* أمراض القلب والأوعية الدموية.. ربما ترتبط مضادات التأكسد الموجودة في العسل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

* السُعال.. تشير الدراسات إلى أن عسل الأوكالبتوس والحمضيات والنباتات الشفوية له تأثير جيد في مقاومة السعال لدى بعض الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي والسعال الليلي الحاد.

* الأمراض المعدية والمعوية.. ترجح الشواهد أن العسل ربما يساعد في تخفيف أعراض الحالات المرضية المرتبطة بالجهاز الهضمي، مثل الإسهال المرتبط بالتهاب المعدة والأمعاء، وربما يكون للعسل أثر فعال، أيضًا، كجزء من المعالجة بتعويض السوائل عن طريق الفم.

* أمراض الأعصاب.. تشير الدراسات إلى أن العسل ربما يفيد عند استعماله كمضاد للاكتئاب، ومضاد ومضاد للقلق والتشنجات، وتبيَّن في بعض الدراسات أن العسل يساعد في الوقاية من اضطرابات الذاكرة.

* العناية بالجروح.. تبين أن الاستعمال الموضعي للعسل ذي الاستخدامات الطبية يعزز التئام الجروح، خاصةً في حالة الحروق.

وربما تتباين النتائج بسبب عدم وجود أساليب قياسية موحدة لإنتاج العسل أو التأكد من جودته.

ولكن العسل آمن بوجه عام للبالغين وللأطفال الذين تزيد أعمارهم على عام، وقد يكون مفيدًا في علاج الحروق والسعال، وربما حالات أخرى.

السلامة والآثار الجانبية
العسل على الأغلب آمن للاستخدام كمحلى طبيعي، ومهدئ للكحة، ومنتج موضعي للقرح والجروح الصغيرة.

يرجى تجنب تقديم العسل، ولو بمقدارٍ ضئيل، إلى الأطفال الذين يقل عمرهم عن سنة واحدة، حيث يمكن للعسل أن يتسبب في حالة معوية معدية حادة «تسمم الرضع» تنتج عن التعرض للكلوستريديوم بوتولينوم، حيث يمكن للبكتيريا أن تنمو وتتكاثر في أمعاء الطفل، منتجة سمًا خطيرًا.

بعض الأشخاص مرهفون أو لديهم حساسية لمكونات معينة في العسل، خاصة حبوب لقاح النحل، وعلى الرغم من ندرته، يمكن لحساسية حبوب لقاح النحل التسبب في ردود أفعال معاكسة وحادة.

وقد يؤثر العسل على مستويات السكر في الدم.