حصاد سينما 2023 | أكثر نجمات هوليوود تألقًا في عام 2023

مشاهير

حصاد سينما 2023 | أكثر نجمات هوليوود تألقًا في عام 2023.

شكّل عام 2023 انطلاقة قوية لنجمات السينما في هوليوود، وأصبحن مصدر إلهام لغيرهن من النساء لتحقيق أحلامهن، مهما واجهن من صعوبات، ومع وداع هذا العام، نسلط الضوء على نجمتين استطعن تحقيق أرقام قياسية:
كسرت النجمة الأمريكية ميريل ستريب رقماً قياسياً في عدد الترشيحات لجوائز الغولدن غلوب، بحصولها على الترشيح رقم 33 للجائزة، بترشيحها لجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في مسلسل “Only Murders in the Building في حفل توزيع الجوائز الـ81.

ووفقاً لموقع الجائزة على إكس، فإن ستريب سجلت الرقم القياسي كأكثر ممثلة ترشيحاً على الإطلاق، عندما حصلت على ترشيحها الثالث والثلاثين، كما أنها النجمة الأكثر فوزاً بهذه الجائزة من حيث العدد على الإطلاق، إذ إنها فازت بتسع جوائز على مدار مسيرتها الفنية.

وتعد ستريب واحدة من جميلات هوليوود، وصاحبة عدة ألقاب من بينها “أيقونة السينما الأمريكية”، والأسطورة الحية”، كونها أفضل ممثلات جيلها، وترشحت لجوائز الأوسكار لـ17 مرة، فازت بها 3 مرات، الأولى كأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “كرامر ضد كرامر” 1979، والثانية كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم “اختيار صوفي” 1982، وأوسكار ثالث سنة 2012 لتجسيدها دور رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر في فيلم “المرأة الحديدية”.

وقدمت ستريب أكثر من 60 فيلماً على مدار مسيرتها الفنية.

أما المخرجة الأمريكية غريتا غيرويغ فقد لمع اسمها خلال عام 2023 بفضل فيلمها الشهير “باربي” الذي أصبح الأعلى ربحاً في التاريخ لمخرجة أنثى، لتدخل غيرويغ تاريخ هوليوود من أوسع أبوابه كأكثر مخرجة تحقيقاً للإيرادات.

وتبع هذا النجاح الساحق، اختيارها لترؤس لجنة التحكيم مهرجان كان السينمائي لعام 2024، لتصبح أول مخرجة أمريكية تتولى هذا المنصب، وسيضفي إسناد المهمة إليها نفحة شبابية على المهرجان، إذ لم يسبق أن كانت رئاسة لجنة من نصيب أحد بمثل هذه السن منذ أن شغلتها صوفيا لورين عام 1966 عندما كانت في الحادية والثلاثين. وهي كذلك أول امرأة يعهد إليها بهذا المنصب المرموق منذ الممثلة كيت بلانشيت عام 2018.

وتعد غيرويغ أبرز وجوه السينما الأمريكية المستقلة، إذ ظهرت كممثلة وكاتبة سيناريو ومخرجة، فهي مثلت في أكثر من 20 فيلماً، من بينها الفيلم الكوميدي بالأبيض والأسود “فرانسيس ها” الذي كتبته بالتعاون مع زوجها المخرج نوا باومباك، وفيلم “وايت نويز” من إخراج باومباك، وشاركها في بطولته آدم درايفر، بالإضافة إلى روائعها مثل “جاكي” 2016، و”ليدي بيرد” 2017، و”نساء صغيرات” 2019.