أرباح بالمليارات.. ChatGPT يتجاوز كل التوقعات بمكاسب خيالية

علوم و تكنولوجيا

أرباح بالمليارات.. ChatGPT يتجاوز كل التوقعات بمكاسب خيالية.

شركة OpenAI تسيرعلى المسار الصحيح لتحقيق إيرادات بقيمة مليار دولار من منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، ChatGPT.

وبحسب “ذا إنفورميشن”، تقف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وراء نمو ChatGPT بما يتجاوز المستوى المعلن في مؤتمر المستثمرين الأخير، كما تجاوزت الشركة التوقعات التي حددتها “رويترز” في ديسمبر من العام الماضي، بإيرادات شهرية قدرها 8000 دولار. ين ويقال أنه وصل إلى مليون دولار..، حول إمكانية وصول الشركة إلى علامة المليار دولار بحلول عام 2024.

ووفقا لتقرير المعلومات، بلغت إيرادات مطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي العام الماضي 28 مليون دولار، وكان ذلك قبل أن تبدأ في فرض رسوم على المستخدمين مقابل الوصول إلى روبوت الدردشة الجيني ChatGPT، وكانت رسوم الاشتراك في خدمة ChatGPT 28 مليون دولار شهريا. كان 20 دولارًا.

كان برنامج الدردشة الآلي، الذي يعمل على نماذج اللغة واسعة النطاق (LLM) الخاصة بشركة OpenAI والذي يسمى إصداره الأخير GPT-4، هو التطبيق الأسرع نموًا في التاريخ في وقت سابق من هذا العام، حيث وصل إلى 100 مليون مستخدم في أقل من شهرين. خدمات أخرى. Instagram وNetflix وTikTok وغيرها الكثير.

فاز تطبيق الوسائط الاجتماعية Threads باللقب بعد وصوله إلى نفس العدد من المستخدمين في خمسة أيام فقط بعد إطلاقه في يوليو من العام الماضي.

في منتصف أغسطس/آب، أشارت شركة Analytics India إلى أن “شبح الإفلاس” يمكن أن يهدد النجاح المذهل الذي حققته ChatGPT، حيث أن تكلفة تشغيل النماذج الذكية والتدريب عليها باهظة، مع ارتفاع تكلفة تشغيل النماذج. وأشار إلى أن الولايات المتحدة كانت 700000 دولار. في يوم.

ويشير التقرير إلى أن OpenAI، التي تعتمد بشكل كبير على استثمارات مايكروسوفت المقدرة بـ 10 مليارات دولار، من المتوقع أن تستنزف السيولة المالية في عام 2024.

والجدير بالذكر أن OpenAI سجلت خسارة قدرها 540 مليون دولار في عام 2022، أي ضعف خسارة الشركة في عام 2021. وتعود هذه الخسائر الفادحة إلى أن الشركة ركزت مواردها الرئيسية على تطوير روبوتات الدردشة الذكية، بهدف أن تكون جاهزة قدر الإمكان قبل الإطلاق التاريخي الذي حدث في نوفمبر الماضي، وهو ما يعتبر أمراً واقعاً.

لدى OpenAI نسخة تركز على قطاع الأعمال من ChatGPT Enterprise والتي توفر مستوى أعلى من أمان البيانات وتفعل ما يحتاجه عملاء المؤسسات من نموذج الذكاء الاصطناعي. استخدمه للمهام والمهام التي تتضمن كميات كبيرة من البيانات والملفات والمستندات.

تحتاج OpenAI إلى تأمين تدفقات إيرادات متنوعة للحفاظ على استقلالها عن Microsoft باعتبارها الواجهة الأساسية لتسويق النماذج الذكية. خاصة وأن عملاق الويندوز، رغم اعتماده بشكل أساسي على نماذج OpenAI، يعتبر عنصرا أساسيا لتدريب هذه النماذج من خلال خوادم مايكروسوفت. منصة السحابة أزور. تقوم Microsoft أيضًا بالترويج لخدماتها الخاصة التي تتنافس بشكل مباشر مع تلك التي يقدمها المطور ChatGPT.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تجني الشركة الفوائد الكاملة لنجاحها. وبموجب شروط الصفقة الموقعة مع مايكروسوفت في وقت سابق من هذا العام، يحق لشركة التكنولوجيا العملاقة الحصول على 75% من أرباح OpenAI حتى يتم سداد استثمارها البالغ 13 مليار دولار في الشركة الناشئة.