طريقة عمل الخبز التركي

سيدتي

طريقة عمل الخبز التركي

الخبز التركى هو جزء أساسي من الثقافة الغذائية في تركيا، ويتميز بتنوعه وجودته العالية. يعد الخبز جزءاً أساسياً في كل وجبة تركية تقريباً، ويتوفر في أشكال وأنواع مختلفة تناسب جميع الأذواق.

يوجد الكثير من الطرق من اجل عمل الخبز التركي، وتعتبر الطريقة التي سنذكرها من أنجح الطرق وأكثرها شهية، وأسهلها من اجل صناعة خبز البايد ونحتاج مجموعة من المكوّنات البسيطة وغير المكلفة والمتوفرة في كل بيت، وكلنا نعلم أن المكوّن الأساسي لإعداد الخبز بأنواعه هو الدقيق، والذي يمكن توفيره بسهولة.

طريقة إعداد الخبز التركي

المكوّنات:

خمس مئة غرامٍ من الدقيق أو ما يعادل 5 أكواب.

خمسون غراماً منم الزبدة أو نصف كوب من زيت الزيتون.

مئة مليلترٍ من الماء الدافئ.

خمسون غراماً من الحليب السائل.

1 ملعقة صغيرة من الخميرة.

1 ملعقة كبيرة من السكر.

1 ملعقة صغيرة من الملح.

1/2 كوب من حبة البركة.

1/2 كوب من السمسم.

واحد بيضة مخفوقة.

طريقة التحضير:

نقوم بخلط المواد الجافة معاً في وعاءٍ ونتركها جانباً.

ثم نضع الماء الدافئ، والحليب، والزبدة المذابة في وعاء العجانة الكهربائية، ونخفقهما معاً مدة خمسة دقائق.

نقوم بإضافة المواد الجافة التي تم خلطها إلى العجانة فوق المواد السائلة، ونخفقها جميعاً مجدداً لمدة ربع ساعة.

وبعدها نترك العجينة تتخمر لمدة نصف ساعة، ثم نعيدها إلى وعاء العجانة، ونعجنها لمدّة خمس دقائق أخرى، كى تصبح العجينة طرية، وسهلة التشكيل.

نُقسم العجين إلى عدة أقسام متساوية فى الحجم، ونفرد كل قطعة بالشوبك كى تصبح بسُمك سنتيمتر للقطعة، ومن ثم نضعها في صينية الخبز، ونعمل ثقوباً بشكلٍ أفقي في كلٍ منها، ثم نُحدث نفس الثقوب بشكلٍ عمودي، كى يصبح كل ثقب مربع الشكل.

نقوم بدهن وجه كل رغيف بالبيض المخفوق، ثم نرش حبة البركة، والسمسم على وجه الرغيف، ونغطي الصينية ونتركها لترتاح مدة عشر دقائق.

نقوم بتسخين الفرن كى يصل إلى حرارة 220 درجةً، و نقوم بإدخال الصينية إلى الفرن، ونخبز العجين مدّة تصل إلى حوالى خمس عشر دقيقة تقريباً، ثم نخفض درجة الحرارة إلى ما يقارب 190 إلى 180 درجةً تقريباً، ونتركه كى يقترب لونه من اللون الأسمر، عندها يكون الخبز جاهزاً.