ما هي متلازمة القلب المنكسر؟

صحة

ما هي متلازمة القلب المنكسر؟

د. هشام عمار

غالبًا ما تؤثر حالة الحزن الشديد علينا نفسيًا، ولكن أيضًا قد تؤثر عضويًا، خصوصًا على القلب، وقد يؤدي إلى ضعف عضلة القلب، وغالبًا ما يكون هذا التاثير مؤقتًا، ولكن قد يستمر هذا التأثير على البعض.
قد يشعر المصابون بمتلازمة القلب المنكسر بألم مفاجئ في الصدر، أو أنهم على وشك الإصابة بنوبة قلبية.
تؤثر متلازمه القلب المنكسر على مجرد جزء من القلب فقط، فهي تعوق لفترة وجيزة ضخ القلب، وتستخدم الأدوية لعلاج أعراض متلازمة القلب المنكسر.

الأسباب
لا يُعرف بشكل واضح سبب الإصابة بمتلازمه القلب المنكسر.. يُعتقَد أن طفرة من هرمونات الإجهاد، مثل الأدرينالين، قد تَضُر مؤقتًا بعضلات القلب لبعض الأشخاص، ولا يتضح بدقة طبيعة التأثير المحتمل لتلك الهرمونات على القلب، أو ما إذا كان ثمة شىء آخر مسئولًا عن ذلك أم لا.
فمن الوارد أن يكون للانضغاط المؤقت في شرايين القلب الكبيرة أو الصغيرة دور في الإصابة، وقد يكون لدى المصابين بمتلازمة القلب المنكسر، أيضًا، تغير في بنية عضلة القلب.
غالبًا ما يسبق متلازمه القلب المنكسر حدث بدني أو عاطفي بالغ الأثر، فأي شيء يمكن أن تكون له استجابة عاطفية قوية قد يسبب حدوث هذه الحالة، ومن أمثلة ذلك:
– المرض المفاجئ، مثل نوبات الربو أو عدوى كوفيد- 19.
– الخضوع لعملية جراحية كبيرة.
– التعرض لكسر مفاجئ في العظام.
– وفاة شخص عزيز، أو صورة أخرى من صور الفقد.
– خوض جدال حاد.
في حالات نادرة، قد تنتج الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر عن استخدام أدوية معينة، ومن أمثلتها:
– أدوية الحالات الطارئة المستخدمة في علاج التفاعلات التحسسية الشديدة، أو نوبات الربو الحادة.
– بعض الأدوية المستخدمة في علاج القلق.
– الأدوية المستخدمة لعلاج احتقان الأنف «مضادات الاحتقان».
– العقاقير المنبهة غير المشروعة، مثل الميثامفيتامين والكوكايين.
يجب إخبار الطبيب دائمًا بالأدوية المستخدمة، بما في ذلك الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، وعند بدء استخدام دواء جديد، تجب استشارة الطبيب بشأن مخاطره وآثاره الجانبية المحتملة.

المضاعفات
يتعافى معظم مَن يُصابون بمتلازمه القلب المنكسر بسرعة، ولا تبقى لديهم آثار طويلة المدى، ولكن في بعض الأحيان تنتكس الحالة المَرضية، وذلك يُعرَف باسم ضعف عضلة القلب المتكرر، ونادرًا ما تؤدي متلازمة القلب المنكسر إلى الوفاة.

تشمل مضاعفات متلازمه القلب المنكسر ما يلي:
– تجمع السوائل في الرئتين، أو ما يُعرَف باسم الاحتقان الرئوي.
– انخفاض ضغط الدم.
– عدم انتظام ضربات القلب، أو ما يُعرَف باسم اضطراب النظم القلبي.
– فشل القلب.
– تشكُّل جلطات دموية في القلب.

الوقاية
للوقاية من التعرض لنوبة أخرى من متلازمه القلب المنكسر، يوصي الكثير من الأطباء بالعلاج طويل الأجل بمضادات مستقبلات بيتا، أو ما يماثلها من الأدوية، حيث تعمل هذه الأدوية على منع الآثار محتملة الخطورة لهرمونات التوتر على القلب.
قد يزيد التوتر المزمن من مخاطر الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر، ويمكن لاتخاذ خطوات السيطرة على التوتر العاطفي أن تحسن صحة القلب، ويمكن أن تساعد في الوقاية من متلازمة القلب المنكسر، ومن الطرق الممكن اتباعها لتخفيف التوتر والسيطرة عليه ما يلي:
– زيادة ممارسة الرياضة.
– ممارسة التركيز الذهني.
– التواصل مع الآخرين في مجموعات الدعم.