عادات بسيطة تعزز إفراز هرمونات السعادة

سيدتي

عادات بسيطة تعزز إفراز هرمونات السعادة

إفراز هرمونات السعادة
دائما ينتج جسم الإنسان مواد كيماوية تسمى”هرمونات السعادة”، مثل السيروتونين والدوبامين والأوكسيتوسين والإندورفين.

و وجد أن هناك بعض العادات اليومية التى يمكنها تعزيز إفراز الجسم لتلك الهرمونات.

إفراز هرمونات السعادة

هرمون السعادة
فدائما تلعب هرمونات السعادة دورا هاما المتمثلة في السيروتونين والدوبامين والأوكسيتوسين والإندورفين، في تعديل الحالة المزاجية، وبالتالي تحسين جودة الحياة، وتحقيق التوازن في الجوانب المختلفة، ونجاحًا في إتمام المهام، إلى جانب كونها تعزز الرضا والشعور بالانتعاش لدى الأشخاص، ولا يقتصر الشعور بالسعادة في أمور ومحطات مهمة في الحياة فقط، بل يمكن أن تحقق المواقف البسيطة وبعض العادات، شعورًا بالإنجاز في الحياة، إلى جانب الشعور بالتجدد والانطلاقة، وبالتالي تعزيزًا لمفهوم السعادة.

الاستمتاع بأشعة الشمس
ومن أبرز أسباب تنظيم إنتاج السيروتونين بالجسم، هو التعرض المباشر أشعة الشمس، خاصة في الفترة الصباحية، وتعتبر 15 دقيقة وقتًا مثاليًا، للشعور بالرفاهية والسرور، فينصح بقضاء 15 دقيقة يوميًا للحصول على جرعة معتدلة من أشعة الشمس.

الضحك بصوت عالي
يُعتبر الضحك هو أفضل مصدر طبيعي لإفراز هرموني الدوبامين والإندورفين، فيعزز شعور الفرح والرفاهية، و من الممكن تعزيز هذه العادة من خلال مشاهدة أفلام أو مقاطع مضحكة، إلى جانب القيام بأنشطة ترفيهية، وقضاء أوقات مبهجة.

النوم الجيد
فالنوم المنتظم يعزز هرموني السيروتونين والدوبامين، فاحرص على روتين يعزز استرخائك قبل النوم، والفترة الأمثل للنوم لدى البالغين تقدر بنحو من 7 إلى 9 ساعات، فالنوم الجيد يُعنى حياه سعيدة

أوميجا-3
و ايضا الأطعمة التي تحتوي على أوميجا-3، كالأسماك والمكسرات وغيرها، مفيدة بشكل كبير لصحة الدماغ، كما تحسن من الحالة المزاجية، فبالتالي إدراج أطعمة غنية بالأوميجا-3 تعزز الشعور بالسعادة.

إفراز هرمونات السعادة

الشعور بالامتنان
فالشعور بالامتنان من افضل واهم العادات التي يمكنها إرساء نغمة إيجابية لليوم، تخصيص أشياء تمتن لها كل صباح بإستطاعتنا تحفيز هرمونات السعادة لديك، إلى جانب زيادتها لمستويات الدوبامين بالجسم.

التأمل والتنفس العميق
و ايضا ممارسة التأمل وتمارين التنفس العميقة، من أهم الطرق في علاج مستويات التوتر في الجسم، وضبط القلق، وتعزيز الهدوء، وتعتبر عدة دقائق يوميًا كافية لتعزيز هرمونات السعادة لديك.