reddit.. الذكاء الإصطناعي ضمن أولويات شركة التواصل الإجتماعي 

علوم و تكنولوجيا

Reddit.. الذكاء الإصطناعي ضمن أولويات شركة التواصل الإجتماعي.

Reddit هي شركة تكنولوجيا تدير منصة تواصل اجتماعي وموقعًا إخباريًا شهيرًا بنفس الاسم. تأسست في عام 2005 على يد ستيف هوفمان وأليكسيس أوهانيان وآرون شفارتز.

يتميز الموقع بنظام المنتديات الفرعية أو “subreddits” التي تغطي مجموعة واسعة من المواضيع، حيث يمكن للمستخدمين نشر المحتوى، التعليق عليه، والتصويت له أو ضده.

reddit يُعتبر واحدًا من أكثر المواقع زيارةً في العالم، ويشتهر بكونه مركزًا للنقاشات الحية، الأخبار الفورية، والمحتوى الفيروسي. يقدم المنصة أيضًا ميزة “AMA” أو “Ask Me Anything” حيث يمكن للشخصيات العامة والخبراء التفاعل مباشرة مع المستخدمين.

أبرمت شركة “ريديت” (reddit Inc) شراكة مع OpenAI سيتم بموجبها استخدام محتواها في برمجة ChatGPT، ومنتجات أخرى، بينما تساعد أيضاً شركة وسائل التواصل الاجتماعي على إضافة ميزات ذكاء اصطناعي جديدة إلى منتدياتها.

قفزت أسهم “ريديت”، التي تم طرحها للاكتتاب في مارس الماضي، بما يصل إلى 15% قبيل الإغلاق بعد الإعلان.

وقالت الشركتان، الخميس، في بيان مشترك، إن الاتفاقية “ستُمكن أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ OpenAI من فهم محتوى (ريديت) وعرضه بشكل أفضل، خاصة فيما يتعلق بالموضوعات الجارية”. تسمح الصفقة لشركة OpenAI بعرض محتوى “ريديت” وتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي على بيانات شريكتها.

“ريديت”.. سياسات جديدة
ستقدم “ريديت” أيضاً لمستخدميها أدوات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي مبنية على النماذج التي أنشأتها OpenAI، والتي ستضع الإعلانات على موقع “شريكتها”، ولم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة.

لطالما كان محتوى “ريديت” مصدراً شائعاً لبيانات التدريب لإنشاء نماذج الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك نماذج OpenAI. في الأسبوع الماضي، أصدرت “ريديت” سياسات جديدة تحكم استخدام بياناتها، كجزء من محاولة لزيادة الإيرادات من خلال اتفاقيات الترخيص مع مطوري الذكاء الاصطناعي وشركات أخرى.

كشفت شركة OpenAI عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد GPT-4O، وهو إصدار مماثل لنموذج GPT-4، لكنه يأتي بقدرات أكثر تطوراً في معالجة النصوص والصوت والمواد المرئية.

قال الرئيس التنفيذي ستيف هوفمان في قمة “بلومبرغ” للتكنولوجيا في وقت سابق من هذا الشهر: “إن بياناتنا قيمة للغاية”، وأضاف: “نحن نرى الكثير من الاهتمام بها”.

كان العثور على فرصة جديدة لكسب المال جزءاً من العرض الذي قدمته “ريديت” في الفترة التي سبقت الاكتتاب العام الأولي. ووقعت الشركة أيضاً اتفاقية في شهر يناير مع جوجل التابعة لشركة “ألفابت” بقيمة 60 مليون دولار للمساعدة في تدريب نماذج لغوية كبيرة، وهي التكنولوجيا التي يقوم عليها الذكاء الاصطناعي التوليدي.

اتفاقيات ترخيص متعددة
رفض “هوفمان” سابقاً مناقشة تفاصيل صفقة “جوجل”، لكنه قال إن المصطلحات النموذجية يمكن أن تحكم المدة التي يمكن أن يظهر فيها ملخص “ريديت” عبر بحث “جوجل”، أو ما إذا كان يتعين على المرخص له عرض العلامة التجارية لـ”ريديت” في النتائج التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. ووقعت شبكة التواصل الاجتماعي، ومقرها سان فرانسيسكو، صفقات ترخيص بقيمة إجمالية قدرها 203 ملايين دولار، بشروط تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام، وتجري محادثات لإبرام اتفاقيات ترخيص إضافية.

تعمل OpenAI من جانبها، على إقامة شراكات بشكل متزايد مع شركات الإعلام للمساعدة في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وعرض المزيد من المحتوى في الوقت الفعلي داخل برنامج الدردشة الآلي الخاص بها. كما أبرمت صانعة ChatGPT، أيضاً صفقات مع “دوتداش ميريديث” في وقت سابق من هذا الشهر، فضلاً عن صفقة أخرى مع صحيفة “فاينانشيال تايمز” في أبريل.

تطوير الذكاء الاصطناعي
بدعم من شركة “مايكروسوفت”، برزت الشركة الناشئة كقوة دافعة في تطوير الذكاء الاصطناعي، يمتلك سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، تاريخ طويل مع “ريديت”، حيث كان أحد أكبر المساهمين في الشركة خلال فترة الاكتتاب في وقت سابق من هذا العام، وعمل لفترة وجيزة كرئيس تنفيذي مؤقت لـ”ريديت” في عام 2014.

وأشارت الشركتان في البيان إلى أن شراكتهما قادها براد لايتكاب، الرئيس التنفيذي للعمليات في OpenAI، وتمت الموافقة عليها من قبل مديريها المستقلين.

كانت أسهم “ريديت” انخفضت بنسبة 5.5% إلى 56.38 دولار في تداولات نيويورك العادية، الخميس، لكنها ارتفعت إلى 64.75 دولار بعد الإعلان عن الشراكة، وبلغت نسبة ارتفاع السهم 66% منذ الاكتتاب العام.