ذكاء إصطناعي يهدد البشرية.. سر الرسالة الغامضة من باحثي OpenAI

علوم و تكنولوجيا

ذكاء إصطناعي يهدد البشرية.. سر الرسالة الغامضة من باحثي OpenAI.

نقلاً عن وكالة الأخبار العالمية “رويترز”، قد صرح مصدران عن الرسالة التي كتبها عدد من الباحثين داخل شركة OpenAI، التي يحذرون فيها من خطر قادم بسبب تطور نسخة جديدة من الذكاء الإصطناعي يهدد الحياة البشرية.

وقد قاموا بتسليمها إلى رئيس مجلس الإدارة السابق في لشركة OpenAI وهو سام ألتمان.

وقال مصدران إن الرسالة التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا وخوارزمية الذكاء الاصطناعي كانتا تطورات رئيسية قبل أن يقوم مجلس الإدارة بإقالة ألتمان، الذي ارتبط اسمه بالنظام البيئي للذكاء الاصطناعي التوليدي.

وأشار المسؤولون إلى أن الرسالة كانت أحد العناصر في قائمة طويلة من الشكاوى التي أثارها مجلس الإدارة والتي أدت إلى إقالة ألتمان، بما في ذلك المخاوف بشأن التسويق المسبق قبل فهم النتائج.

ولم تتمكن رويترز من الوصول إلى نسخة من الرسالة. الموظفون الذين كتبوا الرسالة لم يستجبوا لطلبات التعليق.

قال أحد الأشخاص إن شركة OpenAI، التي اتصلت بها رويترز، رفضت التعليق، ولكن في رسالة داخلية للموظفين ورسالة إلى مجلس الإدارة قبل حدث نهاية الأسبوع، أشارت الشركة إلى “Q*”. وأكد المشروع.

اختراقات في الذكاء الاصطناعي

وقال أحد الأشخاص لرويترز إن البعض داخل OpenAI يعتقدون أن Q* (تلفظ Q-star) يمكن أن يكون إنجازًا كبيرًا فيما يسمى بأبحاث الذكاء العام الاصطناعي (AGI) للشركة.

يُعرّف OpenAI الذكاء العام الاصطناعي بأنه نظام مستقل يتفوق على البشر في المهام الأكثر قيمة من الناحية الاقتصادية.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم إن النموذج الجديد يمكن أن يحل مشاكل رياضية محددة نظرا للكم الهائل من موارد الحوسبة المتاحة. لأنه ليس لديه صلاحية التحدث نيابة عن الشركة.

وقال المسؤول إن الأمر يتعلق فقط بأداء الرياضيات على مستوى المدرسة الابتدائية، ولكن اجتياز مثل هذا الاختبار يمنح الباحثين تفاؤلاً كبيراً بشأن نجاح Q* في المستقبل، وهذا ما يعنيه ذلك.

ويعتبر الباحثون الرياضيات بمثابة حدود لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي. وينبغي الانتباه إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي، في الوقت الحالي، يعد جيداً في الكتابة وترجمة اللغة من خلال التنبؤ إحصائياً بالكلمة التالية، ويمكن أن تختلف الإجابات على نفس السؤال بشكل كبير.

لكن الوصول إلى القدرة على أداء مسائل الرياضيات – حيث لا توجد سوى إجابة واحدة صحيحة – يعني أن الذكاء الاصطناعي سيتمتع بقدرات تفكير أكبر تشبه الذكاء البشري.

ويعتقد باحثو الذكاء الاصطناعي أن هذا يمكن تطبيقه على الأبحاث العلمية الجديدة.

وعلى عكس الآلة الحاسبة التي يمكنها حل عدد محدود من العمليات الحسابية، يمكن للذكاء العام الاصطناعي AGI التعميم والتعلم والفهم.

خطر الذكاء الاصطناعي

في رسالتهم إلى مجلس الإدارة، أشار الباحثون إلى براعة الذكاء الاصطناعي وخطره المحتمل، حسبما قالت المصادر دون تحديد مخاوف السلامة الدقيقة المذكورة في الرسالة.

ولطالما كان هناك نقاش بين علماء الكمبيوتر حول الخطر الذي تشكله الآلات عالية الذكاء، على سبيل المثال إذا قررت هذه الآلات أن من مصلحتها تدمير البشرية.