باستخدام الذكاء الإصطناعي.. تطبيق جديد يساعد على اكتشاف أمراض تساقط الشعر

علوم و تكنولوجيا

باستخدام الذكاء الإصطناعي.. تطبيق جديد يساعد على اكتشاف أمراض تساقط الشعر.

منصة “علي باي” (Alipay) هي واحدة من أكبر وأشهر منصات الدفع الإلكتروني في العالم، وتعود ملكيتها لشركة “آنت جروب” (Ant Group)، وهي جزء من مجموعة “علي بابا” الصينية.

تأسست علي باي في عام 2004، وتقدم خدمات الدفع عبر الإنترنت والمحمول، بالإضافة إلى تحويل الأموال، ودفع الفواتير، وخدمات الحجز الإلكتروني. تميزت المنصة بسهولة الاستخدام والأمان العالي، مما جعلها خيارًا مفضلًا لملايين المستخدمين والتجار حول العالم.

علاوة على ذلك، توسعت علي باي لتشمل خدمات مالية متنوعة مثل التأمين والاستثمار، مما يعزز دورها كمزود شامل للخدمات المالية الرقمية.

أضافت منصة “ألي باي” Alipay الصينية، الرائدة في مجال الدفع الإلكتروني، ميزة جديدة لتطبيقها على الهواتف الذكية، تسمح باختبار تساقط الشعر باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتهدف الميزة لمساعدة الأشخاص في اختبار تساقط الشعر بأنفسهم عن طريق تحميل 4 صور تغطي مختلف أجزاء الشعر، للحصول على مقترحات بشأن ما إذا كان ينبغي عليهم مراجعة طبيب، بحسب موقع “ساوث تشاينا مورنينج بوست”.

وتعمل المنصة بنموذج AntBrayer للذكاء الاصطناعي، المطور من شركة Ant، والذي لديه القدرة على تحليل النصوص والصور، وتم تدريبه على بيانات آلاف الحالات الواقعية.

وحققت الميزة الجديدة لفحص الصلع، انتشاراً سريعاً بين مستخدمي الإنترنت في الصين، حيث يعاني نحو واحد من كل 6 أشخاص، أو أكثر من 250 مليون شخص، من مشكلات تتعلق بتساقط الشعر، وفقاً لمسح أجرته لجنة الصحة الوطنية الصينية في عام 2020.

وقال مدير مشروع الأداة الجديدة كاي كيفا، إن التطبيق المصغر يمكنه تقديم تحذيرات في الوقت المناسب بشأن بدء تساقط الشعر بطريقة علمية، فيمكنه مساعدة الناس على التوقف عن الاعتماد على الوصفات العلاجية الشعبية غير المسؤولة.

وطُورت الأداة الجديدة بمشاركة أطباء من عيادة متخصصة في تساقط الشعر في مستشفى في هانجتشو.

يُذكر أن “ألي باي” توفر خدمات صحية مدعومة بالذكاء الإصطناعي منذ أبريل الماضي، تحت مظلة حزمة أدوات ذكية تُعرف باسم AI Medical Assistant، وهو مساعد ذكي يمكنه توجيه المرضى خلال الإجراءات الطبية اللازمة لحالاتهم المرضية، مثل إخبارهم بالقسم الذي يجب التوجه إليه ومكانهم في قائمة الانتظار لرؤية الطبيب.

مساعد طبي طوال رحلة العلاج
واعتمدت أكثر من 92 مستشفى بمقاطعة تشجيانج الصينية هذه الميزة الطبية الذكية، وفقاً للجنة الصحة هناك.

ويرافق المساعد الطبي الذكي، المريض، في رحلة العلاج كاملة، بداية من مساعدة ما قبل حجز موعد مع الطبيب، فيمكن للمرضى وصف أعراضهم عبر الإنترنت، وسيقوم المساعد الذكي بمطابقتهم مع القسم المناسب، ما يلغي عناء التنقل عبر قنوات متعددة أو الأسوأ من ذلك، الذهاب إلى القسم الخاطئ.

إلى جانب تسهيل مسار المريض بمجرد وصوله إلى المستشفى، حيث سيلتقي مساعدين مخصصين لمدينتهم ومستشفاهم، وهؤلاء المساعدون الرقميون سيوجهونهم خلال خطط العلاج، وفحص التحاليل والفحوصات، وحتى المساعدة في دفع التأمين الصحي، وصولاً إلى دعم ما بعد الاستشارة، فبعد زيارة الطبيب، يمكن للمرضى الاطلاع على سجلاتهم الطبية والوصفات العلاجية، وطرح الأسئلة بشأن التقارير داخل التطبيق، كما يقوم المساعد الصحي بإنشاء ملف صحي لرعاية طويلة الأمد من خلال ميزات المستشفى على الإنترنت.