Gemini.. تعرف على سبب تأجيل طرح برنامج الذكاء الإصطناعي الخاص بجوجل

علوم و تكنولوجيا

Gemini.. تعرف على سبب تأجيل طرح برنامج الذكاء الإصطناعي الخاص بجوجل.

قرار مفاجئ من شركة Google, حيث صرح المدير التنفيذي لشركة عن تأجيل موعد طرح برنامج الذكاء الإصطناعي Gemini Ai إلى يناير المقبل، بدلا من موعد المقرر في السابق هذا الأسبوع.

وأتى ذلك القرار خلال مؤتمر الشركة التي تقيمه شركة جوجل للمطورين، لتعريف عن نموذج الذكاء الإصطناعي الخارق Gemini الخاص بشركة  Google.

وطبقا ما نشره موقع “ذي إنفورميشن”، فإن السبب الرئيسي لتأجيل الإطلاق هو عدم وصول نموذج “جيميني” إلى المستوى الذي تنشده جوجل في التعامل مع الأوامر النصية بلغات غير الإنجليزية.

أشار التقرير إلى أن اللغات الأجنبية، غير الإنجليزية، أحد أهم المعايير التي تقيس من خلالها جوجل حالياً نجاح نموذجها الأقوى، موضحاً أن الشركة تسعى نحو الوصول لنفس مستوى قدرات نموذج GPT-4 من شركة OpenAI أو تخطيه.

مصادر “ذي إنفورميشن” أوضحت أن جوجل قطعت شوطاً معقولاً في هذا المجال، مشيرين إلى قدرتها على الوصول إلى “المعايير المطلوبة بشكل ما”.

وكان سوندار بيتشاي، مدير جوجل التنفيذي، قد أكد، خلال كلمته في مؤتمر “أبيك” الاقتصادي، على أن الشركة تستهدف تقديم “جيميني” بإمكانيات فائقة، مثل الذاكرة والتخطيط، إلى جانب القدرة على التعامل مع المدخلات المتنوعة من نصوص وفيديوهات وصور وصوت، أي أن يكون نموذجاً متعدد القدرات Multi-Modal.

“قدرات مذهلة”

وخلال التعريف بنموذجها الفائق Gemini خلال مؤتمرها للمطورين I/O 2023 مايو الماضي، أكدت جوجل أن النموذج سيأتي بإمكانيات وقدرات غير مسبوقة في أي من نماذج الشركة للذكاء الاصطناعي.

وبحسب “ذي إنفورميشن”، فإن الشركة الأميركية تستهدف جعل نموذجها الجديد جذّابا لمطوري التطبيقات والخدمات الرقمية، من خلال تقديم إصدارات متنوعة منه، تقدم إمكانيات متفاوتة تخدم مختلف احتياجات المطورين، ليتلائم تشغيله على أجهزة مختلفة، وهو نفس الاتجاه الذي اتبعته الشركة مع نموذجها الذكي PaLM 2، حيث قدمت إصدار Gecko بإمكانيات خفيفة تناسب تشغيله على الهواتف الذكية.

من المتوقع أن يشكل “جيميني” طفرة كبرى في أدوات ومزايا الذكاء الاصطناعي التي تقدمها جوجل داخل حزمة تطبيقاتها المختلفة، من خدمات Workspace المكتبية وجيميل ويوتيوب ودرايف وفوتوز وغيرهم.