نظام غذائي متوسطي لتعزيز صحة القلب

صحة

نظام غذائي متوسطي لتعزيز صحة القلب.

د. هشام عمار 

النظام الغذائي المتوسطي، هو برنامج غذائي صحي يركز على الأطعمة النباتية ويجمع بين النكهات التقليدية وطرق الطبخ الشائعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
ما المميَّز في حمية البحر الأبيض المتوسط «نظام غذائي متوسطي»؟

بدأ الاهتمام بالنظام الغذائي في الخمسينيات من القرن العشرين عندما لوحظ أن مرض القلب غير منتشر في الدول المطلة على البحر المتوسط، مقارنة بما كان سائدًا حينذاك في الولايات المتحدة، كما أكدت عدة دراسات أن النظام الغذائي المتوسطي يساعد في منع مرض القلب والسكتة الدماغية.

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط «نظام غذائي متوسطي»؟

النظام الغذائي المتوسطي هو طريقة للأكل تستند إلى الطعام التقليدي لليونان وإيطاليا والبلاد الأخرى، التي يَحدُّها البحر الأبيض المتوسّط.

كما تمثل الأطعمة النباتية مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات والفواكه والمكسرات والبذور والأعشاب والتوابل أساسًا للحمية الغذائية. زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون المضافة.

كما تتم إضافة السمك والمأكولات البحرية والحليب ومشتقاته والدواجن بدرجة معتدلة في المقابل، تؤكل اللحوم الحمراء والحلويات في بعض الأحيان فقط.

الدهون الصحية بدلًا من الدهون الضارة
زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون المضافة في النظام الغذائي المتوسطي، يوفر زيت الزيتون دهونًا غير مشبعة أحادية، والتي تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول الكلِّي والبروتين الدهني منخفض الكثافة «أو الكوليسترول (الضار)».
تحتوي المكسرات والبذور أيضًا على الدهون غير المشبعة الأحادية.
الأسماك الدهنية- مثل سمك الماكريل والسلمون والبلطي والبوري الذي يعيش في البحيرات والرنجة والسردين وتونة الألباكور- هي مصادر غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، تساعد هذه الدهون المتعددة غير المشبعة في الحد من التهابات الجسم.
تُساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية، أيضًا، على تقليل الدهون الثلاثية وتقليل تجلُّط الدم وتقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب.
النظام الغذائي المتوسطي
هل أنت مهتم بتجربة النظام الغذائي المتوسطي؟ ابدأ باتباع النصائح التالية:
– اجعل وجباتك غنية بالخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة.
– تناوَل السمك مرتين أسبوعيًا على الأقل.
– استخدم زيت الزيتون بدلًا من الزبدة في طهو الطعام.
– تناوَل الفاكهة الطازجة في طبق التحلية.
إن اتباع النظام الغذائي المتوسطي يعني أيضًا زيادة النشاط البدني وتناول الوجبات مع الأحباب، فاستمتع بفوائد هذا النظام.