أحدث صورة لكوكب المريخ من ناسا

علوم و تكنولوجيا

أحدث صورة لكوكب المريخ من ناسا

تم التقاط صورة جديدة ﻷفق المريخ،من ارتفاع حوالي 400 كيلومتر بواسطة مركبة الفضاء “Odyssey” التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية NASA “ناسا” 

وتعد الصورة إنجازا، لإنها ستسمح للعلماء بمقارنة المريخ بالأرض من خلال النظر إلى صور مماثلة ملتقطة من محطة الفضاء الدولية التابعة لوكالة ناسا .

ويقول عالم الفلك جوناثان هيل، من جامعة ولاية أريزونا: “لم يسبق لأي مركبة فضائية مريخية أن حصلت على هذا النوع من الرؤية من قبل”.

وتم التقاط الصورة باستخدام نظام التصوير بالانبعاث الحراري الخاص بـ Odyssey، أو THEMIS، وفقا لموقع “ساينس ألرت”.

صورة المريخ

سطح كوكب المريخ

يحتوي المريخ على سحب جليدية مائية، مثل الأرض، وكذلك سحب جليدية من ثاني أكسيد الكربون تتشكل عندما تكون الظروف الجوية مناسبة.

والآن، بعد أن أظهرت Odyssey قدرتها الحقيقة، يأمل الباحثون في التقاط المزيد من الصور لأفق المريخ خلال أوقات مختلفة من العام، لمعرفة كيف يتغير الغلاف الجوي مع الفصول.

ولرؤية أفق المريخ، كان على العلماء إرسال أوامر لإمالة مركبة “Odyssey” المدارية بأكملها بمقدار 90 درجة، وتوجيه THEMIS نحو حافة الأفق، مع إبقاء المركبة الفضائية بهذه الطريقة طوال مدارها حتى يتسنى لـ THEMIS الوقت لالتقاط سلسلة من 10 صور تم تجميعها معا لإنشاء البانوراما.

وكان أفضل وضع لالتقاط الصورة توجيه هوائي المركبة الفضائية بعيدا عن الأرض، ما يعني أن “Odyssey” كانت خارج الاتصال بالأرض طوال الساعات التي استغرقها المشروع.

لكن النتيجة كانت تستحق الوقت والجهد، إذ يظهر سطح المريخ الجاف المليء بالحفر في المقدمة، وهو منظر طبيعي غريب ورائع.

وفي الأعلى، يطفو الغلاف الجوي الرقيق والهش للمريخ، مع وجود السحب والغبار المعلقة فيه.

المريخ

المريخ هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس في النظام الشمسي وهو الجار الخارجي للأرض، متوسط المسافة بين الأرض والمريخ 140 مليون ميل (225 مليون كيلومتر)،

ويصنف المريخ كوكبا صخريا، من مجموعة الكواكب الأرضية (الشبيهة بالأرض). أما اسمه بالعربية فهو مُشتق من كلمة «أمرخ» أي صاحب البقع الحمراء، ويقال ثور أَمرخ أي به بقع حمراء،

وأما مارس (باللاتينية: Mars) فهو اسم الإله الذي اتخذه الرومان للحرب، وأما لقب الكوكب الأحمر فسببه لون الكوكب المائل إلى الحمرة أو الاحمرار بفعل نسبة غبار أكسيد الحديد الثلاثي العالية على سطحه وفي جوه.

يبلغ قطر المريخ حوالي 6792 كم (4220 ميل)، وهو بذلك مساو لنصف قطر الأرض وثاني أصغر كواكب النظام الشمسي بعد عطارد. تقدّر مساحته بربع مساحة الأرض.