خسوف جزئي وقمر عملاق.. حدث فلكي نادر في آن واحد

أخبار تهمك

خسوف جزئي وقمر عملاق.. حدث فلكي نادر في آن واحد

في عالم الفلك، يعتبر الجمع بين خسوف جزئي للقمر وظهور قمر عملاق حدثًا نادرًا وجذابًا. يشكل الخسوف الجزئي ظاهرة تحدث عندما يمر ظل الأرض جزئيًا على القمر، مما يمنح القمر مظهراً غير عادي. وعندما يتزامن ذلك مع حدوث قمر عملاق، الذي يظهر فيه القمر أكبر من المعتاد بسبب اقترابه من الأرض، فإن المشهد يصبح أكثر إثارة. هذا التداخل بين الظاهرتين يتيح فرصة نادرة لمراقبي الفضاء لتجربة عرض فلكي مميز، حيث يجمع بين الجمال البصري والغموض العلمي في حدث واحد.

يُعد هذا الخسوف القمري الثاني والأخير لهذا العام. قريباً، سيستمتع عشاق الظواهر الفلكية بمجموعة من الظواهر الرائعة، حيث ستشهد بعض المناطق حول العالم في الأيام المقبلة خسوفاً جزئياً للقمر وظهور قمر عملاق في وقت واحد

وستظهر هذه المشاهد للقمر في أميركا الشمالية والجنوبية ليلة الثلاثاء، بينما ستكون مرئية في أفريقيا وأوروبا صباح الأربعاء.

الخسوف الجزئي
يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، فتُلقي بظلالها على جزء من القمر، مما يجعله يبدو وكأنه مقتطع منه.

القمر العملاق

في نفس الوقت، سيكون القمر أقرب إلى الأرض من المعتاد، مما يجعله يبدو أكبر قليلاً في السماء، ويظهر بشكل “القمر العملاق”. ستظهر هذه الظاهرة ثلاث مرات هذا العام، وسيكون القمر خافتاً بعض الشيء، حيث سيتم حجب جزء من ضوء الشمس.

وفقاً لعلماء الفلك، لا توجد حاجة لاستخدام حماية خاصة للعين أثناء مشاهدة خسوف القمر، حيث يمكن للمشاهدين التحديق في القمر بالعين المجردة أو استخدام المناظير والتلسكوبات للحصول على رؤية أوضح.

وعادةً ما تصطف الأرض والقمر والشمس لظهور خسوف القمر أو كسوف الشمس من أربع إلى سبع مرات في السنة، وفقاً لوكالة “ناسا”

للحصول على مشهد قمري أكثر إثارة، يمكن لمراقبي ومحبي متابعة القمر ضبط تقاويمهم على 13 مارس 2026، حيث يتوقع أن يغطي ظل الأرض القمر بالكامل، مما سيتسبب في تحوله إلى اللون الأحمر بسبب مرور ضوء الشمس المتناثر عبر الغلاف الجوي للأرض.

الخسوف الثاني والأخير
يُعتبر هذا الخسوف القمري الثاني والأخير لهذا العام، بعد خسوف طفيف حدث في مارس الماضي. وفي أبريل الماضي، شهدت العديد من المدن في أميركا الشمالية كسوفاً كلياً للشمس، مما أدى إلى إغراقها بالظلام.

ما هو خسوف القمر؟
خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر. يحدث ذلك عندما تكون الشمس والأرض والقمر في وضع اقتران كوكبي كامل، مما يؤدي إلى خسوف كلي، أو في وضع تقريبي، مما يؤدي إلى خسوف جزئي.

• أنواع الخسوف
هنالك ثلاثة أنواع من الخسوفات وهي:

– خسوف كلي: يحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل.

– خسوف جزئي: يحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

– خسوف شبه الظل: يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف، ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً، ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.