مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعزز التعاون الثقافي بتوقيع بروتوكولات جديدة

أخبار تهمك

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعزز التعاون الثقافي بتوقيع بروتوكولات جديدة

يُعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي واحدًا من أبرز الأحداث السينمائية في العالم العربي، حيث يستقطب أبرز صناع السينما من مختلف أنحاء العالم. في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الثقافي والفني، وقع المهرجان مؤخرًا مجموعة من بروتوكولات التعاون الجديدة مع مؤسسات سينمائية ودولية، مما يعزز من مكانته ويُعطي دفعة جديدة لصناعة السينما في المنطقة.

قام الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مؤخراً بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع رئيس مدينة الإنتاج العالمى عبدالفتاح الجبالي، حيث يتضمن هذا البروتوكول تنظيم وإقامة ندوة ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، حول التصوير الأجنبي في مصر، والدور الذي تلعبه لجنة مصر للأفلام لجذب شركات الإنتاج والتسهيلات المقدَّمة. حيث يتم تسليط الضوء ايضاً على تنوُّع مواقع التصوير المصرية الأثرية والسياحية، وأن تستضيف المدينة ضيوف المهرجان الأجانب للتعرُّف على ما تملكه من مقوّمات.

وأن تقوم لجنة مصر للأفلام بعمل فيديو تعريفي عن أهم الخدمات المقدَّمة للأجانب وأهم مواقع التصوير، يتم عرضه بالمهرجان، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ45 التي تقام في الفترة من 13وحتى 22 نوفمبر المقبل.

بروتوكول تعاون مشترك بين القاهرة السينمائي ومجموعة الصين للإعلام

ومن ناحية اخرى، قام مهرجان القاهرة السينمائي بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع مجموعة الصين للإعلام؛ وذلك لتعزيز التعاون في مجال السينما والتنمية المشتركة لمحتوى المهرجانات الدولية في مصر والصين، وتبادُل الآراء والخبرات الفنية والثقافية والضيوف المحترفين والأفلام ولجان التحكيم. وذلك في ضوء حرص مهرجان القاهرة السينمائي على تعميق دوره التنويري في الانفتاح على المؤسسات المرموقة والحديثة.

وقّع بروتوكول التعاون: الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة، والوزير الصيني الذى يعد عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس مجموعة الصين للإعلام ومسؤول قطاع السينما والأفلام، شن هاي شيونج.

حيث يهدف هذا البروتوكول إلى تأسيس آلية وفقاً للقوانين والقواعد الخاصة بالمهرجان؛ لتشجيع الزيارات المتبادَلة وتنظيم الندوات السينمائية والأبحاث الميدانية بين الطرفين، وترشيح الأفلام للمشاركة في المعارض والمسابقات والمهرجانات السينمائية الخاصة بكل طرف.

كما يقوم الطرفان ايضاً بترشيح ودعوة المحترفين المعروفين في مجال السينما للمشاركة كأعضاء لجنة تحكيم وضيوف خاصين في مهرجانات كل طرف، وتنظيم عروض للأفلام التي يتم ترشيحها من الطرفين.

كما تم الاتفاق على تشجيع الشركات والمؤسسات السينمائية الرئيسية في كلا البلدين، على المشاركة في فعاليات كل طرف، سواء عبْر الإنترنت أو بالحضور لموقع الحدث.

من جانب اخر قال الناقد السينمائي عصام زكريا مدير مهرجان القاهرة السينمائي، إن هذا البروتوكول يتيح مساحة كبرى لوضع مهرجان القاهرة على خريطة مجموعة أعلام الصين، أحد أكبر التكتلات الإعلامية الشاملة في العالم، التي تضم 51 قناة تلفزيونية، وكذلك قطاع السينما والأفلام الذي سيكون منصة لتعاون كبار السينمائيين مع المهرجان بإرسال أفلامهم، وأيضاً ترشيح أفلام من القاهرة للعرض بالمهرجانات السينمائية هناك.

كما أوضح ايضاً: إن تبادل الخبرات بات شيئاً مهماً لنهضة وتطوُّر صناعة المهرجانات؛ خاصة إذا كان بين كيانين عريقين في صناعة السينما مثل مصر والصين

وقال الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة، إن توقيع هذا البروتوكول يُعَد حلقة من حلقات التعاون الدولي لـ مهرجان القاهرة السينمائي في فتح أبواب تبادُل الخبرات؛ للتفاعل مع كيانات سينمائية وإعلامية متنوّعة من مختلف حضارات وثقافات العالم وفي مقدمتها الصين.