Ask Photos .. شركة جوجل تختبر ميزة جديدة فى خدمة الصور

علوم و تكنولوجيا

Ask Photos .. شركة جوجل تختبر ميزة جديدة فى خدمة الصور

Ask Photos” هو تطبيق أو ميزة تركز على إدارة وتنظيم الصور. يوفر هذا النوع من الأدوات غالبًا طرقًا مبتكرة لتحسين تجربة إدارة الصور على الأجهزة الذكية

يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص للأفراد الذين يرغبون في تحسين كيفية إدارة وتنظيم الصور على هواتفهم الذكية أو أجهزة الكمبيوتر

بدأت شركة “جوجل” اختبار ميزة جديدة في خدمة الصور Google Photos و تعتمد هذه الميزة على الذكاء الاصطناعي وتُعرف باسم “Ask Photos”.

• ميزة Ask Photos
وتُعد هذه الميزة قفزة نوعية في عالم البحث عن الصور، حيث أنها تتجاوز وظيفتها مجرد العثور على الصور، لتشمل استخراج المعلومات وعرضها من الصور المخزنة.

وقد بدأ بعض مستخدمي الخدمة بتلقي دعوات لاختبار نسخة تجريبية من هذه الميزة الجديدة التي شهدت بعض التغييرات منذ إعلانها، حيث ظهر زر Ask Photos بجوار مربع البحث في علامة التبويب “بحث” داخل تطبيق صور Google، ليحل محل علامة التبويب المخصصة التي أعلنت عنها الشركة خلال مؤتمر المطورين Google I/O 2024 في شهر مايو الماضي.

الميزة ليست جاهزة تمامًا

لم تُطلق شركة “جوجل” هذه الميزة رسميًا حتى الآن، لأنها ليست جاهزة تمامًا، وتختفي بعد مدة قصيرة من ظهورها، و بالرغم من ذلك، فإن تجربة هذه الميزة تتيح للمستخدمين فهم كيفية استخدامها.

وكانت شركة “جوجل” قد أدخلت بعض التحسينات على الميزة الجديدة منذ إعلانها في منتصف مايو الماضي خلال مؤتمر المطورين.

• كيفية عمل ميزة Ask Photos
كانت الميزة في البداية تحتوي على علامة تبويب مخصصة داخل تطبيق صور “غوغل”، ولكن الآن، فتظهر ميزة Ask Photos كزرٍّ بارز بجوار مربع البحث في علامة التبويب “بحث”، وسوف تقترح الميزة أيضًا أسماءً للأشخاص المختلفين الذين اُكتشفوا في الصور لتحسين الأداء.

وعند النقر على زر Ask Photos، ستظهر شاشة جديدة تعرض شعار Gemini وأسئلة مقترحة وخيارًا لكتابة سؤال مخصص.

ووفقًا لما قالته شركة “جوجل”، فإن ميزة Ask Photos الجديدة ستساعد جميع المستخدمين على التعامل مع معرض الصور الكبير الخاص بهم، وستسمح للمستخدمين بتجاوز التمرير الشامل ومجموعات الكلمات الرئيسية عن طريق طرح استعلامات اللغة الطبيعية ببساطة، على سبيل المثال، طلب مثل “أرني أفضل صورة من كل حديقة وطنية قمت بزيارتها” سيدفع الذكاء الاصطناعي إلى تقديم الصور ذات الصلة، مما يسهل تحديد موقع الذكريات العزيزة.

وتُعتبر هذه الميزة تطورًا كبيرًا لأداة البحث الكلاسيكية في صور “جوجل”، حيث أنها تعتمد على قوة نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) من “جوجل” لتحسين قدرات البحث بنحو كبير. كما ستتمكن هذه الأداة من فهم المتطلبات المعقدة للعثور على الصور، والمعلومات المتاحة فيها.

ووفقًا لشركة جوجل بدأ اختبار الميزة إلى قرب إطلاقها، علمًا بأن الشركة لم تقدم موعدًا محددًا لإطلاق الميزة رسميًا، ولكنها اكتفت بالقول إنها ستصل “خلال الأشهر القادمة”.