أهم فوائد الكركديه للضغط

صحة

أهم فوائد الكركديه للضغط

فوائد الكركديه للضغط

من الممكن لشاي الكركديه أن يكون أحدى المشروبات ذات فائدة عاليه لضغط الدم،فقد أوضحت دراسة نشرتها مجلة Journal of Nutrition أنّ تناول كميات مُناسبة من شاي الكركديه لمدة 2 إلى 6 أسابيع سوف يؤدى الى تقليل ضغط الدم بشكلٍ كبير عند الناس الذين يمتلكون ضغط دمٍ ذات مستوى طبيعيّ أو مُرتفع قليلاً.

ولهذا قد يكون ذلك الشاي من المشروبات التي من الممكن إضافتها للنظام الغذائي للأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع كبير في الضغط.

ويحذر إلى أنّ تناول أدوية ارتفاع ضغط الدّم (بالإنجليزية: Antihypertensive drugs) مع مشروب الكركديه سوف يُؤدي إلى انخفاضٍ شديد في مُستويات الضغط ولهذا يُنصح بعدم تناول الكركديه بكمية كبيرة أثناء استخدام هذه الأدوية، ونذكر منها: الفيرباميل (بالإنجليزية: Verapamil)، والديلتيازيم (بالإنجليزية: Diltiazem)، وغيرها،ويوصى دائماً باستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب من اجل تجنّب الآثار الجانبيّة المُحتملة.

أهم فوائد الكركديه للضغط

أضرار الكركديه للضغط

درجة الأمان

يُعتبر الكركديه آمناً لجزء كبير من الأشخاص في حال تناوُله بكميات مُعتدلة، كما أنّه في حالات نادرة سوف يُسبّب بعض الأعراض الجانبيّة كاضطرابات في المعدة، والإمساك، والغازات، والشعور بالغثيان، والصُداع، وغيرها، وعندما نتحدث عن الحامل والمُرضعات فإنّه من المُحتمل عدم أمان تناول الكركديه بكميات كبيرة خلال هذه الفترات.

محاذير الاستخدام فيما يأتي أهم المحاذير المُرتبطة بتناول الكركديه:

المُصابين بانخفاض ضغط الدم:

من الممكن أن يساعد الكركديه فى التقليل من مُستويات ضغط الدم كما ذُكِر سابقاً، لذلك يُمكن أن يُسبّب استخدامه لدى الأشخاص ذوي الضغط المُنخفض إلى انخفاضٍ شديد وخطير في الضغط.

مرضى السكري:

وايضا يُمكن أن يُقلّل تناول الكركديه من مُستويات السكر في الدم، لذا يجب مُراقبة مستويات السكر عند استهلاكه، وقد تحتاج جرعات أدوية السكري إلى التعديل من قبل الطبيب في حال تناول الكركديه بانتظام.

العمليات الجراحية:

ومن الممكن أن يؤثر الكركديه بشكل سلبي في قدرة الجسم في السيطرة على سكر الدم أثناء الجراحة وبعدها، لذا يُنصح بالتوقّف عن استخدامه قبل أسبوعين من موعد الجراحة المُقرّر.

التداخلات الدوائية

حيث يتداخل الكركديه مع عمل العديد من أنواع الأدوية وفيما يأتي أهمّها:

أدوية الضغط:

وايضا ذُكِرَ سابقاً فإنّ تناول الكركديه قد يُقلّل ضغط الدم بالتالي فإنّ تناوله مع هذه الأدوية سوف يؤدّي لانخفاضه بشكل كبير، ومن هذه الأدوية والنيفيديبين (بالإنجليزية: Nifedipine)، والفيرباميل (بالإنجليزية: Verapamil)، والديلتيازيم (بالإنجليزية: Diltiazem)، والأميلوديبين (بالإنجليزية: Amlodipine)‏، والفيلوديبين (بالإنجليزيّة:Felodipine)، وغيرها.

أدوية السكري:

لذلك من الممكن أن يُساعد الكركديه فى التقليل من مُستويات السكر وبالتالي فإنّ تناول هذه الأدوية قد يؤدي لانخفاض شديد في سكر الدم

ومن هذه الأدوية:

الغليمبريد (بالإنجليزية: Glimepiride)، والروسيغليتازون (بالإنجليزية: Rosiglitazone)‏، وميتفورمين، وكلوربروباميد (بالإنجليزيّة: Chlorpropamide).

أدوية أخرى:

مثل أدوية الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)‏، ودواء كلوروكين (بالإنجليزية: Chloroquine)‏ الذى يخص الوقاية من الملاريا