أعراض نقص الكالسيوم فى الجسم

صحة

أعراض نقص الكالسيوم فى الجسم

أعراض نقص الكالسيوم

أحيانا قد لا تظهر أعراض نقص كالسيوم الدم على الأشخاص الذين لا يأخذون الكالسيوم بكميّاتٍ كافية لمُدّة قصيرة، فيُحافظ الجسم على مستويات الكالسيوم في الدم ويبقيها طبيعية عن طريق أخذ الكالسيوم من العظام.

وفيما يلى توضيحٌ لأعراض نقص كالسيوم الدم:

خدران أصابع القدمين: و يُصاحبه احيانا الشعور بالوخز أو التنميل فيها، ويحدث هذا فى حالة الإصابة بمشاكلٍ صحية تؤثر على الأعصاب أو الأوعية الدمويّة التي دورها تُغذّية القدم.

تشقق الأظافر: (بالإنجليزيّة: Onychoschizia)، حيث تكون الأظافر هشّة، وملمسها خشن، وتعرضها للتشققات والكسر سهل، وهي أحدى أكثر مشاكل الأظافر شيوعا خصوصاً لدى النساء.

جفاف البشرة: قد يرتبط نقص الكالسيوم في الدم بحدوث جفافٍ وحكّةٍ في الجلد، كما يزيد ايضا من خطر الإصابة بالتهاب الجلد الذي يُعرف باسم الأكزيما، والذي يُرافقه احمرار، وظهور البثور، وحكّة في الجلد، ويتم علاجه بالأدوية، وايضا نقص الكالسيوم يزيد من خطر الإصابة بمرض الصدفيّة، وهو أحدى الأمراض الجلديّة التي يصعب علاجها، لكن يمكن ضبطها والتحكّم بها.

تشنج العضلات: يُسمى تشنّج العضلات بحدوث تقلّصٍ لا إراديٍّ للعضلات ولا يمكنها القدرة على الاسترخاء، قد تتصلّب العضلات بشكلٍ واضح كنتيجة لهذه التشنّجات، والتي يمكن أن تستمر لفترةٍ تتراوح بين بضع ثوانٍ إلى رُبع ساعة، حيث تستمر أحياناً لفتراتٍ أطول، واحيانا تحدث هذه التشنجات بسبب استثارة الأعصاب المسؤولة عن تحفيز العضلات، ويُعدتبر نقص الكالسيوم في الدم أحدى أسباب تشنجات العضلات.

تسوّس الأسنان: من الممكن ان يؤدي انخفاض نسبة الكالسيوم في الأنظمة الغذائيّة إلى تعويض حاجة الجسم إليه بإخراجه من الأسنان والعظام، ممّا يزيد ذلك من خطر الإصابة بتسوّس الأسنان، كما أظهرت ايضا إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Journal of Periodontology عام 2000، أن الأشخاص الذين ينخفض معدل استهلاكهم للكالسيوم إلى أقل 500 مليغرام يومياً، أو ما يُقارب نصف الكميّة المُوصى بتناولها من الكالسيوم، فيرتفع لديهم خطر الإصابة بأمراض اللثّة والتهابها بنسبة 54% عند مقانتهم بمن يتناولون 800 مليغرامٍ أو أكثر من الكالسيوم يوميّاً.

الاكتئاب: حيث يُؤدي نقص كالسيوم الدم إلى حدوث اضطراباتٍ في المزاج، والتي من الممكن ان تصل إلى الاكتئاب، وبالرغم من عدم وجود أدلّة كافية لتأكيد علاقة نقص كالسيوم الدم بمرض الاكتئاب، إلّا أنّه يُنصح لمن يشتبهون بإصابتهم بأعراض الاكتئاب مُراجعة الطبيب وفحص مستويات الكالسيوم في الدم لديهم.

الإعياء: قد يؤدي انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم إلى الإصابة بالإعياء والتعب،  بسبب حاجة خلايا الجسم كالألياف العضلية إلى الكالسيوم في عملها، لهذا السبب يُسبب نقصه في الجسم الشعور بالإرهاق والتعب.

عدم انتظام ضربات القلب: إنّ الحفاظ على مستويات الكالسيوم طبيعية في الجسم يُساعد على تنظيم ضربات القلب، ولهذا السبب  فإنّ الإصابة بنقص الكالسيوم في الدم من الممكن ان يؤدي إلى عدم انتظامٍ في ضربات القلب وألمٍ في الصدر في بعض الأحيان.

وجدير بالذكر أنّ عدم انتظام ضربات القلب يُعتبر من الأعراض الخطيرة لنقص كالسيوم الدم، واحيانا يؤدي إلى الموت إذا لم تتم مُعالجته.

مرض الكساح: هو من أحد الأمراض التي تصيب الأطفال وتجعل عظامهم ليّنة وضعيفة، ويُعتبر السبب الرئيسي لهذا المرض هو عدم حصول الطفل على حاجته من فيتامين د الضروريّ للنمو السليم، وامتصاص العناصر الغذائيّة المُهمّة مثل الكالسيوم، لأنّ فيتامين د يُساعد على إنتاج هرمون الكالسيتريول (بالإنجليزيّة: Calcitriol) أو ما يُعرف بالشكل النشط من فيتامين د، والذي يُساعد على امتصاص الكالسيوم من مصادره الغذائيّة.

هشاشة العظام: (بالإنجليزية: Osteoporosis)،و تُسبب ضعف العظام، ، فيجعلها هشّة جداً، وأكثرعرضة للكسر جرّاء التعرّض للسقوط، أو حتى بعض الاعمال الخفيفة مثل الانحناء، أو حتى السعال، وتُعتبر عظام الورك، والرسغ، والعمود الفقري، هى من أكثر المناطق شيوعاً لحدوث الكسر فيها كنتيجة لهشاشة العظام.

انخفاض الكتلة العظميّة: عبارة عن نقصٌ في كميّة عنصريّ الكالسيوم والفسفور في العظام، فيجعلها ضعيفةً وسهلة الكسر.

آلام الصدر: قد يؤدي نقص الكالسيوم في الدم إلى الإصابة بآلامٍ في الصدر، تختلف في شدّتها من الإحساس بطعناتٍ حادّة في الصدر، إلى وصول الآلم إلى منطقة الظهر، حيث تشبه هذه الآلام الشعور بالحرق، أو التعرّض للسحق، واحيانا قد تنتقل من الصدر إلى أعلى الرقبة وتتجه نحو الفك، كما أنّها ايضا قد تنتشر إلى الذراعين والظهر.

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض أخرى: يرتبط نقص الكالسيوم في الدم بعدّة أعراض أخرى أهمّها ما يأتي:

الشلل والرعاش. خشونة الشعر. الثعلبة. عسر الهضم وآلام البطن. صعوبة البلع. ضيق التنفّس، والصفير.ضعف القدرة الذهنيّة. اعتلال عضلة القلب وفشلها. اضطرابات الشخصيّة، اضطراب في عمليات التمثيل الغذائي.

أسئلة شائعة حول أعراض نقص الكالسيوم

ما أعراض نقص الكالسيوم للحامل

أعراض نقص الكالسيوم لدى النساء الحوامل تشبه

الأعراض التي تظهر لمعظم الأشخاص، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأعراض تعتمد على شِدة ومقدار نقص الكالسيوم في الدم لدى الأم، ففي حالات نقص الكالسيوم بشكلٍ طفيف قد لا تظهر الأعراض كما ذُكر سابقاً، بينما في الحالات الأكثر شدّة تبدأ الآلام العضلية، والتعب، بالإضافة إلى أنّه مُعظم الأشخاص لا يعرفون أنّهم مُصابون بنقص الكالسيوم في الدم إلّا بعد ظهور أعراضٍ أكثر شدّة،

هل نقص الكالسيوم يسبب ألماً في المفاصل

يوجد إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Journal of Bioequivalence & Bioavailability عام 2016، وكانت أُجريت على 252 امرأة، تبيّن أنّ 41% من هؤلاء النساء يُعانين من نقص الكالسيوم، وفيتامين د، كما أظهرت ايضا نتائج الدراسة أنّ 78% منهنّ يشعرن بأعراض هذا النقص مثل آلامٍ في الظهر، والساقين، والمفاصل، مما يدلُّ على أنّ انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم قد يكون احيانا أحد أسباب آلام المفاصل.

أعراض نقص الكالسيوم

هل نقص الكالسيوم يسبب التشنجات

كشفت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة ASN Neurology عام 2015، أنّ نقص مستويات الكالسيوم في الدم يؤثر في إطلاق النواقل العصبيّة، وتقلُّص العضلات، ولهذا السبب فإنّ نقصه سوف يؤدي تحفيز التشنجات، كما وُجد ايضا أنّ ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم يساعد على التقليل من النوبات المُرافقة لبعض الأمراض.

هل نقص الكالسيوم يسبب الدوخة

احيانا قد يؤدي انخفاض مُستويات الكالسيوم في الدم إلى الإصابة بالإعياء والذي بدوره قد يؤدي إلى بعض المشاكل، منها:

والارتباك، التعب الشديد، وضبابية الوعي (بالإنجليزيّة: Brain Fog)، والتي تُقلل من التركيز،الدوخة، وتزيد النسيان.