ما هى مخاطر تخطي وجبة الإفطار؟

صحة

ما هى مخاطر تخطي وجبة الإفطار؟

مخاطر تخطى وجبه الإفطار

تخطى الكثيرون وجبة الإفطار، و يكتفو بكوب من القهوة، بينما تُشير الدراسات إلى أنّ هذه العادة قد تُخفّي مخاطر صحية ونفسية جسيمة.

اوضحت دراسة أجريت عام 2020 أن تخطي وجبة الإفطار واهماله يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب.

وتشير دراسة أخرى ايضا، أجريت عام 2019 أيضًا، إلى أن تخطي  وجبة الإفطار بانتظام قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بحالات مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والسكري من النوع الثاني.

وليس هذا فقط، لكن إن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يظهر أيضًا على شكل مشاكل في الصحة العقلية.

حيث أظهرت دراسة حديثة أجريت عام 2024 على ما يقرب من 20 ألف أمريكي، أن النظام الغذائي المؤيد للالتهابات (جميع الأطعمة التي من الممكن أن تسبب الالتهاب، على سبيل المثال، الأطعمة المصنعة) وتخطي وجبة الإفطار كانا من عوامل خطر الإصابة بالاكتئاب.

مخاطر تخطى وجبه الإفطار

الفطور الصحيح

ولكن ما هو الطعام المناسب لبدء يومك؟ وهنا ما يقوله الخبراء، بحسب موقع “indiatoday”.

اوضحت خبيرة التغذية في مركز لوردز مارك للتكنولوجيا الحيوية في مومباي سانشي تيواري، لصحيفة “إنديا توداي” إنه ينبغي على المرء أن يضع في اعتباره أهدافنا الغذائية الفردية قبل تصميم خطة نظام غذائي محددة، حتى لتناول الإفطار، ولكن هناك بعض العناصر الغذائية التي توصي بها والتي يمكن أن تجعل نظامك الغذائي صحيًا. إفطار.

وتضيف ايضا: “من الضروري تضمين مجموعة متنوعة من البروتينات الأساسية والكربوهيدرات والمغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات والمعادن من اجل الحصول على بداية صحيحة لليوم”.

وجبة الإفطار المثالية

يوافق جاشان فيج، مدرب الصحة وفقدان الدهون وتبعا له، اذن بدء يومنا بالأطعمة المناسبة يحدد مستويات الطاقة والتركيز والرفاهية العامة

بشأن وجبة الإفطار المثالية، اذن ينبغر علينا تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي توفر الفيتامينات والمعادن والمغذيات الكبيرة الأساسية لبدء عملية التمثيل الغذائي لدينا وإبقائنا نشيطين طوال الصباح.

و لديك بعض الأمثلة على وجبة الإفطار المثالية وتبعا لجاشان:

زبادى

غني الزبادى بالبروتين والبروبيوتيك، ويدعم صحة الجهاز الهضمي ويمنع الجوع.

بيض
ويحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين، مما يساعد ذلك على إبقائك ممتلئًا وراضيًا، مما يساعد على إصلاح العضلات ونموها.

التوت
غني التوت بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، وهو طريقة مغذية لإضافة الحلاوة والتغذية إلى وجبتك الصباحية.

دقيق الشوفان
يقول جاشان: “يمنحنا دقيق الشوفان الغني بالألياف طاقة طويلة الأمد ويساهم فى استقرار مستويات السكر في الدم”.

مخاطر تخطى وجبة الإفطار

اوصى “جاشان” قائلا: “ألا تتخطي وجبات الطعام الخاصة بك، سواء كان الإفطار أو الغداء أو حتى العشاء، لإن ذلك قد يبطئ عملية التمثيل الغذائي، مما يجعل من الصعب الحفاظ على الوزن أو فقدانه تذكر أن تأكل على فترات منتظمة للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم”.

ويمكن أن يؤدي تخطي الوجبات إلى ارتفاع وانهيار نسبة السكر في الدم، مما يزيد ذلك من فرص مقاومة الأنسولين وبالتالي خطر الإصابة بمرض السكري.