Copilot+.. كمبيوتر مايكروسوفت الجديد اللذي يهدد عرش أبل

علوم و تكنولوجيا

Copilot+.. كمبيوتر مايكروسوفت الجديد اللذي يهدد عرش أبل.

شركة مايكروسوفت هي شركة تكنولوجيا أمريكية متعددة الجنسيات، تأسست في 4 أبريل 1975 على يد بيل غيتس وبول ألين. تُعد مايكروسوفت واحدة من أكبر وأهم الشركات في العالم.

وتشتهر بتطويرها لنظام التشغيل ويندوز، الذي يُعتبر الأكثر استخدامًا على أجهزة الكمبيوتر الشخصية. كما تشتهر بمجموعة برامج أوفيس المكتبية، ومنصة الألعاب إكس بوكس، وخدمات الحوسبة السحابية عبر منصة أزور.

تلعب مايكروسوفت دورًا رائدًا في الابتكار التكنولوجي والتحول الرقمي، وتسعى باستمرار لتقديم حلول مبتكرة تسهم في تعزيز الإنتاجية وتبسيط العمليات التجارية والتعليمية. بفضل التزامها بالجودة والتطوير المستمر، تمكنت مايكروسوفت من الحفاظ على مكانتها كقوة رئيسية في صناعة التكنولوجيا العالمية.

تخطط شركة مايكروسوفت لطرح الكمبيوتر الشخصي الجديد Copilot Plus الأسبوع المقبل بدون ميزة Recall المثيرة للجدل والتي تسجل كل ما يفعله المستخدم على شاشة هذه الحواسيب الجديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر أخذ لقطات شاشة Screenshots.

وستؤجل الشركة الأميركية طرح الميزة الجديدة لمنحها فرصة لاختبارها عبر برنامج Windows Insider والذي يتيح لمستخدمي ويندوز اختبار نسخ تجريبية من برامج الشركة قبل طرحها رسمياً، بعدما كانت قد وعدت بطرح الميزة مع الحواسيب كخيار إضافي مع تحسينات أمنية جديدة.

وقالت مايكروسوفت في بيان إنها تقوم بتحسينات على الميزة لاستغلال الخبرات التي يمدها بها برنامج Windows Insider، لضمان أن التجربة التي تتيحها الميزة، تتوافق مع المعايير العالية للجودة والأمان.

وأضافت: “حين تصبح النسخة الأولية متاحة على برنامج Windows Insider، سننشر تفاصيل كيفية الوصول إليها”.

وقال موقع The Verge التقني إن هذا يعني أن Recall لن تصبح متاحة حالياً لمستخدمي Windows Insider أو أي شخص يشتري أجهزة Copilot+.

مخاوف بشأن الخصوصية والأمن السيبراني
وأعلنت مايكروسوفت عن الميزة للمرة الأولى خلال الإعلان عن سلسلة الحواسيب الجديدة الشهر الماضي، ولكن ناشطون في مجال الخصوصية وخبراء أمن معلوماتي حذروا من أن الميزة قد تكون “كارثة” للأمن السيبراني ما لم تدخل عليها مايكروسوفت تعديلات.

سوق الكمبيوتر الشخصي يشتعل.. مايكروسوفت تهدد عرش أبل بـ Copilot+ PC

تعرف على أحدث أجهزة مايكروسوفت، وآخر تطورات منافسة الشركة مع أبل في سوق الحواسيب الشخصية، وانعكاس ذلك على التنافس المحتدم على معالجات إنتل وكوالكوم.

وأعلنت مايكروسوفت 3 تحديثات للميزة الأسبوع الماضي، بما في ذلك جعل الميزة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي اختيارية، بدلاً من كونها خياراً أساسياً في النظام، وتشفير قاعدة البيانات، وتفعيل المصادقة عند استعمالها عبر Windows Hello.

وتستخدم الميزة نماذج ذكاء اصطناعي مدمجة في ويندوز 11، لأخذ لقطات شاشة لكل شيء تراه أو تفعله على حاسبوك، ثم تعطيك القدرة على البحث واستعادة عناصر منها.

وتتيح الميزة إطاراً زمنياً يمكن الوصول إلى العناصر التي ترغب في استعادتها منه، ورؤية ما فعلته على الكمبيوتر خلال تلك الفترة الزمنية.

حواسيب تغير شكل السوق
وأعلنت مايكروسوفت في مايو الماضي، إصدارات جديدة من أجهزة الحواسيب الشخصية المزودة بميزات الذكاء الاصطناعي، في الوقت الذي تسارع فيه إلى دمج تلك التكنولوجيا الناشئة في خدماتها وأجهزتها الحاسوبية الذكية، والتنافس مع أبل، وجوجل التابعة لشركة ألفابت.

وفي مؤتمر بمقر الشركة في ريدموند بواشنطن، قدم الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا ما أسمته مايكروسوفت أجهزة الكمبيوتر الشخصي “كوبايلوت+” Copilot Plus PCs، قائلاً إنها “جيل جديد من الحواسيب الشخصية المعتمدة في أدائها على الذكاء الاصطناعي، وستقدمها بالتعاون مع مجموعة من مصنعي الحواسيب، ومنهم آسوس، وآيسر، وسامسونج، ولينوفو، وديل، وسامسونج، وإتش بي”.