فوائد قشر الليمون والبرتقال للبشرة‎ وطرق الاستخدام

سيدتي

فوائد قشر الليمون والبرتقال للبشرة‎ وطرق الاستخدام

نستعرض بعض فوائد قشر الليمون والبرتقال للعناية بالبشرة، وفقًا لموقع “Only my health”.

 

فوائد قشر الليمون والبرتقال للبشرة

فوائد قشر الليمون للبشرة

– تفتيح البشرة
يحتوي قشر الليمون على كمية جيدة من فيتامين C وحمض الستريك، اللذين يساعدان في تفتيح البشرة وتقليل البقع الداكنة والتصبغات.

– تقشير البشرة
يعد قشر الليمون أحد المقشرات الطبيعية التي تعمل على إزالة الخلايا الميتة وتعزيز صحة الجلد، كما يساعد أيضًا في الحفاظ على بشرة ناعمة ومشرقة.

– مكافحة حب الشباب
يتميز قشر الليمون باحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وبالتالي فإن استخدامه بشكل منتظم يساعد في مكافحة حب الشباب وتقليل الاحمرار والالتهابات المصاحبة له.

– تنظيف المسام
يعمل قشر الليمون على تنظيف المسام بعمق، مما يساعد في تقليل الرؤوس السوداء والبيضاء التي تظهر على مناطق متفرقة من الجسم.

 

فوائد قشر البرتقال للبشرة
– ترطيب البشرة
يحتوي قشر البرتقال على زيوت طبيعية تساعد في ترطيب البشرة ومنع جفافها، ويمكن استخدامه في تحضير ماسكات ترطيب طبيعية للبشرة الجافة.

– مكافحة الشيخوخة
مضادات الأكسدة الموجودة في قشر البرتقال تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتعزز هذه المضادات من إنتاج الكولاجين بالبشرة، مما يحافظ على مرونة وشباب البشرة.

– تقليل الندبات والبقع
يتميز قشر البرتقال باحتوائه على فيتامين C والعديد من الأحماض الطبيعية التي تساعد في تقليل الندبات والبقع الداكنة، مما يمنح البشرة مظهرًا أكثر نضارة وتوحيدًا.

– علاج البشرة الدهنية
عادة ما يساعد استعمال قشر البرتقال بانتظام في التحكم في إفراز الدهون الزائدة على البشرة، ولكن يجب الحذر جيدًا من الإفراط في استعماله لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية.

 

طرق استخدام قشر الليمون والبرتقال للعناية بالبشرة
هناك أكثر من طريقة لاستخدام قشر الليمون والبرتقال للعناية بصحة البشرة حيث تتضح في:

1- مقشر طبيعي
يمكن طحن قشور الليمون أو البرتقال المجففة ومزجها مع قليل من السكر وزيت الزيتون، ثم يتم استخدام هذا الخليط كمقشر طبيعي لطيف للوجه لإزالة الخلايا الميتة وتجديد البشرة.

2- قناع الوجه
يتم مزج مسحوق قشر البرتقال مع اللبن والعسل لتكوين عجينة، ثم يتم وضع العجينة على الوجه لمدة 15-20 دقيقة ثم يتم شطفها جيدًا بالماء الفاتر، حيث تساعد هذه الطريقة في ترطيب البشرة وتفتيحها.

3- تونر طبيعي
يمكن نقع قشور الليمون أو البرتقال في ماء دافئ لمدة 24 ساعة، ثم يصفى الماء ويستخدم كتونر طبيعي لتنظيف البشرة وإنعاشها.