في عيد الحب | تعرف على حقائق علمية عن الحب والزواج

مقالات

في عيد الحب | تعرف على حقائق علمية عن الحب والزواج.

كتب | شيرين علي سلاّم

الحب، هو غريزة وعاطفة جميلة نحتاجها في حياتنا، وهو أكثر العلاقات الإنسانية سموًا، والضوء الذي يلون حياة الحبيبين بالتفاهم والوئام، وهنا في هذا الموضوع سوف أحدثكم عن دراسات وحقائق علمية عن الحب قد تعرفونها لأول مرة.

1. أنت تشبهني لذلك أنا أحبك، استنتج علماء في جامعة ليفربول أن أدمغتنا تفضل حب الأشخاص ذوي الوجوه المألوفة لنا، وهذا يفسر لماذا نعتقد أن الكثير من الأزواج أخوة، أو تجمعهم صلة قرابة عندما نشاهدهم للمرة الأولى.

2. التحديق المباشر إلى العينين مفتاح الدخول للقلوب، حيث تقول دراسة إنه عندما تدخل امرأة إلى غرفة، فهي تعتبر أكثر جاذبية إذا نظرت إلى عيني الرجل مباشرة.

3. تبعًا لدراسة أن وجود الشخص الذي تحبه معك، أو النظر لصورته، يمكن أن يخفف الألم، فعندما نظر الأشخاص المشاركون فى الدراسة إلى صور من يحبون انخفضت معدلات الألم لديهم بنسبة كبيرة.

4. الحب يجعلنا كالمجانين، والوقوع في الحب يتسبب في هبوط نسبة هرمون السيرتونين في الجسم، ما يجعل الشخص المحب دائمًا غيورًا على حبيبه، وفي حالة شك وقلق، كما أنه يؤدي إلى زيادة إفراز الكورتيزول، ما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والأرق، وقد أثبتت دراسة حديثة أن استمرار نظر المحب لمن يحب يفقده القدرة على الحكم الاجتماعي، حيث إن الحب يجعله كالأعمى ويستحوذ عليه.

5. سبب ارتداء خاتم الزواج «الدبلة» في الإصبع الرابع من اليد اليسرى، يرجع إلى الإغريقيين القدماء، الذين كانوا يعتقدون أن هذا الإصبع يمر به ما يسمى بـ«وريد الحب»، وهو وريد يمتد مباشرة إلى القلب، أما أول ظهور لعادة ارتداء خاتم الزواج فكان في مصر القديمة، حيث كان المصريون القدماء يرمزون بهذه الحلقة «الخاتم» للأبدية وقوة الزواج استيحاءً من حلقة الشمس والقمر، ومكانتهما الرائدة في الحضارة المصرية القديمة.

6. كلمة Love الإنجليزية، هي أكثر كلمات هذه اللغة انتشارًا في العالم، وهي بالأصل مشتقة من كلمة Lubhyati في اللغة السنسكريتية، التي تعني «الرغبة».

7. إن الحب علاقة تدفع المحبين إلى التنازل عن بعض أحلامهم وطموحاتهم، من أجل استمرار هذه العلاقة، وهم لا يفعلون ذلك بضيق أو ألم، بل إن عاطفة الحب تؤثر عليهم بشكل كبير، وهذا يجعلهم يفعلون ذلك وهم في قمة السعادة، وذلك لأنهم يعلمون أنهم بذلك يوفرون سبل الراحة والفرح للشريك.

8. أثبت العلماء أن ما يسمى بـ«انفطار القلب» حقيقي، حيث أثبتت دراسة أن الأذى النفسي يساوي في تأثيره الأذى الجسدي، حيث تستجيب المنطقتان المسئولتان عن الألم الجسدي في الدماغ، وتصبحان أكثر نشاطًا، عندما يتعرض الشخص إلى ألم نفسي، مثل الانفصال أو الهجران.

9. الوقوع في الحب له نفس التأثيرات العصبية الناتجة عن المخدرات، فكلاهما يعطي العقل مشاعر مماثلة وإحساسًا بالنشوة، فعند الوقوع في الحب يفرز الجسم العديد من المواد الكيميائية المسببة للنشوة، التي من شأنها أن تحفز حوالي 12 منطقة في الدماغ.

10. حس الفكاهة لدى الرجل، هو أكثر ما يجذب المرأة، لأنه يرتبط بالذكاء والصدق.

11. الوقوع في حب متبادل یحفز الذات بشكل إيجابي، بحیث یكون له تأثیر مهدئ على الجسم والعقل، ویرفع مستوى عوامل نمو الأعصاب، وهذا الأمر یساعد في صحة الجهاز العصبي وتقویة ذاکرة الطرفین معًا.

12. حسب دراسة في جامعة بنسلفانیا، فإن الرجال قد یقعون في الحب بشكل کامل من أول لقاء، بینما النساء یحتجن من 4 إلی 6 لقاءات من أجل الوقوع في الحب الكامل.

13. إن الأزواج الذین تجمعهم وتربطهم علاقة حب قویة، ویقبلون بعضهم بعضًا کل صباح، یعیشون خمس سنوات أكثر من عمرهم الافتراضي، مقارنة بمن لا یفعلون ذلك، وهذا طبقًا لدراسة أمریكیة.

14. يكون للحب تأثير على الجسم كتأثير الخوف الشديد عليه، حيث تظهر نفس ردود الأفعال الفسيولوجية، مثل زيادة التعرق، وزيادة معدل نبضات القلب.

15. قد یقع بعض الأشخاص في حب الشخص، الذي یرفضهم بشكل تلقائي، إذ إن ذلك یكون کاستجابة عكسية من الدماغ ضد الرفض.

16. تقرّ دراسة أعدت في جامعة ستانفورد للطب، بأن احتضان الشخص الذي تحبه من شأنه أن یعالج آلام جسمك، ویخفف من حدتها بنسب مرتفعة.

17. فى دراسة شارك فیها 127 رجلًا و133 امرأة، تم التأکید على أن الرجل والمرأة یمیلان إلی جاذبیة الوجه أکثر من جاذبیة الجسم عندما یتعلق الأمر بالحب الحقیقي.

18. من الناحیة الكيمیائیة، فإن الشخص العاشق المهووس لا یختلف عن الشخص المصاب بالوسواس القهري، بحیث الاثنان یعیشان نفس التجربة کیمیائیًا، وهذه النتیجة حصل بسببها الأستاذ دوناتلا مارازتي على جائزة نوبل للكيمیاء.

19. أثبتت عدة أبحاث ودراسات علمية أن الشخص حينما يقع في الحب، فإن إنتاجيته تقل، أي أنه لا يستطيع أن يعمل بشكل جيد أو يدرس بشكل جيد، لأن ذهنه يكون مشغولًا طوال الوقت، وفي حالة اضطراب وتفكير مستمر في الشخص الذي يحبه.

20. فى المعدل فإن الرجل هو أول من یمتلك الشجاعة لقول كلمة «أحبك» للجنس الآخر، وذلك طبقًا لدراسة نُشرت في مجلة «الشخصية والسیكولوجیا الاجتماعیة».

21. حسب دراسة، تم اكتشاف أنه عند وقوع الشخص في الحب فإنه یفقد صدیقین مقربین في المتوسط.

22. في بعض الحالات یمكن بناء علاقة حب قویة عن بُعد؛ باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي کالإنترنت، إذ حسب مرکز «بیو» للأبحاث، فإن الإنترنت من الوسائل الأکثر استخدامًا بالنسبة للأمریكيين في انتقاء أزواجهم، حيث إن نسبة 23 بالمائة ممن تعارفوا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي تزوجوا بالفعل.

23. ثلث الأشخاص یمكن أن یقعوا في حب الشخص، الذي رأوه لأول مرة، أي «الحب من أول نظرة».

24. لا یمکن نسیان شخص کنت تحبه من أعماقك، بحیث سیحتفظ به دماغك في الذاکرة طویلة المدى، وستستمر في تذکره من حین لآخر إلی أن تموت.