لماذا يشعر مريض السكري بالجوع دائمًا؟

صحة

لماذا يشعر مريض السكري بالجوع دائمًا؟

يشعر بعض مرضى داء السكري بالجوع بشكل مستمر حتى بعد تناول الطعام، ويرتبط ذلك غالبًا باضطراب تنظيم سكر الدم وتأثيره على استخدام الجسم للطاقة، نتيجة خلل في وظيفة الأنسولين أو مقاومة الجسم له.

لماذا يشعر مريض السكري بالجوع دائمًا؟

يرتبط الشعور المستمر بالجوع بعدة أسباب رئيسية، أهمها:

ارتفاع سكر الدم

في الحالات الطبيعية، يساعد الأنسولين على إدخال الجلوكوز إلى الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة.
لكن عند مرضى السكري، لا يعمل الأنسولين بكفاءة أو لا يُنتَج بشكل كافٍ، مما يؤدي إلى بقاء السكر في الدم وعدم وصوله للخلايا.
وبالتالي يشعر الجسم بالجوع رغم توفر الطاقة في الدم.

انخفاض سكر الدم

قد يعاني بعض المرضى من نوبات انخفاض السكر، خاصة عند تناول جرعات زائدة من الأنسولين أو أدوية السكري.
عندها ينخفض مستوى الطاقة في الجسم، فيرسل إشارات قوية بالجوع حتى مع تناول الطعام.

الحماض الكيتوني السكري

وهي حالة خطيرة تحدث عندما لا يتوفر الأنسولين بشكل كافٍ، فيبدأ الجسم بحرق الدهون بدلًا من السكر، مما يؤدي إلى تراكم الكيتونات.
وتصاحبها أعراض مثل العطش الشديد، الغثيان، التعب، وضيق التنفس، وقد تؤثر أيضًا على الشهية.

فرط نشاط الغدة الدرقية

قد يؤدي اضطراب الغدة الدرقية إلى زيادة معدل الأيض وارتفاع الشهية، حيث يشعر المريض بالجوع المستمر رغم فقدان الوزن أحيانًا.

علاقة فرط الأكل بالسكري

يُعد فرط الأكل من الأعراض الشائعة في جميع أنواع السكري، وهو مؤشر على عدم استقرار مستويات السكر في الدم، سواء في النوع الأول أو الثاني أو سكري الحمل.

أعراض فرط الأكل لدى مرضى السكري

  • الشعور بالجوع المستمر رغم تناول الطعام
  • الرغبة الشديدة في الأكل
  • الإفراط في تناول الطعام
  • التعب والعطش وكثرة التبول

طرق التعامل والعلاج

  • ضبط مستوى السكر في الدم بشكل منتظم
  • الالتزام بالأدوية أو جرعات الأنسولين
  • تناول أطعمة غنية بالألياف وقليلة الكربوهيدرات
  • ممارسة النشاط البدني بانتظام
  • شرب كمية كافية من الماء وتحسين جودة النوم
  • تناول وجبات متوازنة خاصة الفطور الغني بالبروتين

إذا أردت، أقدر أحول النص لنسخة أقصر جدًا للنشر أو لبوست سوشيال ميديا.