رياح الخماسين.. أحمي طفلك من إلتهاب الجيوب الأنفية

صحة

رياح الخماسين.. أحمي طفلك من إلتهاب الجيوب الأنفية.

إلتهاب الجيوب الانفية هو حالة شائعة تتميز بالتهاب وتورم الأغشية المخاطية في الجيوب الانفية. يمكن أن يحدث هذا التورم نتيجة لعدة عوامل مثل الإصابة بنزلات البرد، أو الحساسية، أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

تشمل الأعراض الشائعة لإلتهاب الجيوب الانفية الاحتقان الأنفي، والإفرازات المخاطية، والصداع، والضغط في الوجه. قد تزداد حدة هذه الأعراض ليلاً أو عند الاستلقاء.

يمكن علاج إلتهاب الجيوب الانفية بواسطة الأدوية الموصوفة من الطبيب مثل المضادات الحيوية أو المضادات الهستامينية، بالإضافة إلى العلاجات المنزلية مثل استخدام المرطبات، والاستنشاق بالبخار، والراحة الكافية.

في بعض الحالات الشديدة، قد تستلزم إلتهابات الجيوب الأنفية تدخلًا جراحيًا لتصريف الانتفاخ وتنظيف الجيوب الانفية. ينصح بالتشاور مع الطبيب في حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها.

وقد تعاني الكثير من الأمهات من التهاب الجيوب الأنفية الذي يصيب أطفالهن وتتساءل العديد من الأمهات عن أفضل الطرق لحماية أطفالهن من الإصابة بالعدوى خاصة إننا في وقت حرج وهو مراجعات امتحانات نهاية العام الدراسي.

وخلال حوار مع د.أمال صبري- استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية نستعرض لكم كيفية الوقاية من التهاب الجيوب الانفية للأطفال.

قالت د. أمال صبري استشاري طب الأطفال إن أعراض التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال تتمثل، في شعور الطفل المصاب ارتفاع درجة الحرارة، والصداع، ويصيب بالتهاب في الحلق، ونزول مخاط صديدي لزج، والشعور بألم حول العينين وبالأسنان.

وأشارت د.أمال طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال وهي:

– التدرج في تخفيف الملابس في الفترة الحالية بسبب التقلبات المناخية لعدم اصابة الطفل بنزلات البرد .

– عدم التعرض المباشر للتكييف البارد.

– إعطاء أدوية الحساسية الانفية الموسمية اللازمة .

– التغذية السليمة “خضار وفاكهة وأوميجا 3” مثل الأسماك والمكسرات للمساعدة على تقوية المناعة.

– يفضل ارتداء ملابس قطنية .

– عدم تعريض الطفل للأتربة وتيارات الهواء المباشرة.

– غسل يدين الطفل بشكل دائم.

– تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة بشكل مستمر.